التخلص من ديدان البطن

التخلص من ديدان البطن

ديدان البطن

تحتاج الطفيليّات للتطفّل على جسم كائن ح لكي تعيش، ومن هذه الطفيليّات ديدان البطن، والتي تدخل جسم الإنسان بواسطة الغذاء أو الماء الملوّث، أو الحشرات، وقد تكون عن طريق الأنف والجلد، ووجودها في داخل الكائن يسبّب ضعفاً عاماً للإنسان، وإسهالاً وآلاماً في المعدة وغيرها من الأعراض، أمّا عن طرق التخلّص منها، فيكون بتناول أدوية معيّنة يصفها الطبيب إلى جانب تناول بعض الوصفات الطبيعيّة التي تسهم في التخلّص من الديدان بشكل أسرع.

طرق التخلّص من ديدان البطن
  • شرب مغلي الزنجبيل الذي يعتبر ذا فعالية كبيرة في طرد الديدان، ولتحضير مغليه تغلى معلقة كبيرة من الزنجبيل في الماء لثلاث دقائق فحسب، بعدها يبرد، ويصفّى، ويكون الشرب منه على ثلاث مرات في اليوم الواحد، ولكن يجب التنويه إلى ضرورة عدم الإفراط في تناوله لسمّيته، كما يجدر بفئتي الحوامل والأطفال عدم استخدامه.
  • نقع شرائح من البصل في كمية قليلة من الماء لنصف يوم، بعدها يصفّى هذا المشروب ويتمّ تناوله صباحاً ومساءً.
  • تناول الثوم النيء، الذي يسهم في قتل البكتيريا والتخلّص من الديدان، أمّا فيما يتعلّق بالأطفال فيمكن معالجتهم من الديدان؛ بغلي ثلاثة فصوص من الثوم في كأس من الحليب، وتبريدها قليلاً، وإعطاؤها للطفل ليشربه أو يحقن بها كحقنة شرجيّة، إذ يقتل الدود ويخرجه مع البراز.
  • تناول التمر باستمرار، يعتبر وسيلة جيّدة للتخلّص من الديدان؛ لكن مع ضرورة حرص المريض على تجنّب تناول اللحوم والحبوب بشكل كبير؛ لأنّ الديدان تتغذّى عليها.
  • تناول ثمار الأناناس لاحتوائها على إنزيم دي يعمل على قتل ديدان البطن بكفاءة عالية، ويكون ذلك بتناول هذه الثمرة لثلاثة أيام متتالية شرط ألا يأكل معها المصاب أيّ شيء آخر.
  • إضافة الكركم للأرز، أو أخذ ربع ملعقة من مطحون الكركم لمرّة في اليوم الواحد، وذلك لاحتواء الكركم على أربعة مركبات ذات فعالية في قتل الديدان.
  • تناول جوز الهند، ويكون ذلك بأخذ ملعقة كبيرة من مبروش جوز الهند مع وجبة الإفطار، وبعد ثلاث ساعات يشرب المريض كأساً من الحليب الدافئ الممزوج مع ملعقتين من زيت الخروع، ويتمّ تكرار هذه الوصفة بشكل يوميّ، إلى أن يلاحظ المريض اختفاء أعراض الإصابة، ولكن يحبّذ ألّا يستخدم زيت الخروع كلّاً من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في المعدة، والأطفال الذين يقلّون عن الخامسة من العمر، كما يمكن تناول من أربع إلى ستّ ملاعق من زيت جوز الهند بشكل يوميّ؛ إذ يحتوي هذا الزيت على نوع من الدهون الثلاثية التي تعزّز من عمل جهاز المناعة فتحارب الطفيليّات، وكذلك تطردها من الجسم إذا ما وجدت.

المقالات المتعلقة بالتخلص من ديدان البطن