التخلص من تشقق القدمين

التخلص من تشقق القدمين

تشقق القدمين

تشقق القدمين من المشاكل الشائعة بصورة كبيرة بين الناس، وهذه المشكلة ناتجة عن إهمال تنظيف القدمين، وكذلك ناتجة عن تعرض القدمين للهواء البارد وتغيرات الجو، وهذه المشكلة تظهر القدمين بشكل غير مرغوب به ومحرج، وتسبب الآلام المزعجة لصاحبها، ولكن هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج هذه المشكلة، والتخلص منها بشكل نهائي.

طرق التخلص من تشقق القدمين
  • تنقع القدمان في محلول العسل لثلاثين دقيقة، ثمّ يجب فركهما بشكل لطيف، وذلك لإزالة الجلد الميت والتخلص منه، ويحضر المحلول بمزج كأس من العسل في نصف كأس من الماء، ومن المهم معرفة أن العسل من المواد الطبيعية الفعالة في ترطيب القدمين وتخليصهما من الجفاف، وذلك بسبب غناه بالعديد من الخصائص المضادة لكل من الفطريات والبكتيريا.
  • تمزج كأس من الحليب في لتر ونصف من الماء، ثم تنقع الرجلان في محلول الحليب لعشر دقائق، وبعد ذلك يجب فرك الرجلين بخليط السكر البني لعشر دقائق قبل غسلهما بالماء الدافئ، ويحضر خليط السكر بالبني، بخلط كميات متساوية من السكر البني والزيت جوز الهند، حتى يتشكل خليط متجانس، وتطبق هذه الطريقة بصورة يومية قبل النوم، حتى الشفاء التام من تشققات القدمين.
  • تنقع القدمين في خليط ماء الأرز المطبوخ لعشرين دقيقة، ثمّ تغسلان باستخدام الماء الدافئ، وبعد أن يجفّا يجب ترطيبهما باستخدام كريم مرطب، وتكرر هذه الطريقة مرتين كل أسبوع حتى الشفاء التام من تشققات القدمين، وتجدر الإشارة إلى أن خليط ماء الأرز يحضر من خلال غلي كأس من الأرز في لتر من الماء، وذلك للحصول على العناصر المهمة في علاج تشققات القدمين؛ مثل فيتاميني أ، ج، وبعد ذلك يضاف لماء الأرز المصفى ملعقة كبيرة صودا خبز.
  • تمزج ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع ثلاث ملاعق كبيرة من الكركم، حتى تتشكل عجينة متماسكة، تطبق العجينة على تشققات القدمين لثلاثين دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ، ومن الأفضل لف القدمين باستخدام قطع شاش، وذلك للحفاظ على نظافة المنزل.
  • عمل قناع زيت السمسم للقدمين، وذلك من خلال نقع القدمين في الماء الدافئ لعشر دقائق ثم تركها حتى تجف بصورة نهائية، ومن ثم تدليكهما باستخدام زيت السمسم لمفرده، أو باستخدام زيت السمسم المضاف إليه بعض زيت الخردل أو زيت جوز الهند، وهذه الطريقة تطبق بشكل يومي قبل النوم وحتى التخلص من تشققات القدمين.
  • تنقع القدمين في ماء دافئ لعشر دقائق، وبعد أن يجفا بصورة جيدة، تدهنان باستخدام خليط الفازلين وعصير الليمون، تطبق هذه الطريقة قبل الذهاب للنوم، ومن الأفضل ارتداء جوارب وذلك للحفاظ على نظافة الفراش، وتطبق هذه الطريقة بشكل يومي حتى التخلص بصورة نهائية من شقوق القدمين.

المقالات المتعلقة بالتخلص من تشقق القدمين