التخلص من القمل بسرعة

التخلص من القمل بسرعة

محتويات
  • ١ مشكلة القمل
  • ٢ التّخلصُ من القمل بسرعة
    • ٢.١ مبيد القمل
    • ٢.٢ المشط الممغنط
    • ٢.٣ شامبو القمل
    • ٢.٤ الزّيت العطري
    • ٢.٥ خل التّفاح
مشكلة القمل

تُعد مشكلةُ القمل من أكثر المَشاكل المنتشرة بين الأطفال، وخاصّةً في البيئة المدرسية؛ حيث ينتقلُ القملُ من شخصٍ إلى آخرَ عن طريقِ العدوى، ومن الصّعب التّخلص منه وخاصّةً بيضَ القمل، أو كما يُسمّى بالسّيبان، فالقمل هو عبارةٌ عن حشرةٍ صغيرةٍ تعيش من امتصاصِ الدّمِ من جلدةِ الرّأسِ، ويكون لونها أسوداً مائلاً إلى البني. في هذا المقالِ سنذكر العديد من الطّرق التّي يُمكن استخدامها للتخلّص من مشكلة القمل بسرعةٍ كبيرةٍ ووقتٍ قياسيّ.

التّخلصُ من القمل بسرعة

قبل معالجةِ مشكلةِ القمل للتخلّص من هذه الحشرةِ المزعجةِ لا بدّ من أخذ بعض الإجراءات كغسلِ ملابسِ المصابِ، والتّخلّص أو غلي المشطِ والمنشفةِ والأدوات الشّخصية للمصاب وذلك للقضاء على بيض القمل ومنعِ الإصابة به مرّةً أخرى، ومن المهم المُحافظةُ على النّظافةِ الشّخصيةِ، وغسل الأيدي قبل وبعد الطّعام، والابتعاد عن الأشخاص المُصابين والتّجمعات الكبيرة.

مبيد القمل

هناك العديد من مبيدات القمل والتّي تُخلّص الشّعر من القمل بسرعةٍ كبيرةٍ وتعمل على قتله، ولكنْ يجبُ استخدامها بطريقةٍ صحيحةٍ لتجنّب الوقوع في المشاكل، فيستخدمُ المبيد الحشري باستعمال قطنةٍ صغيرةٍ؛ حيث يتم وضعُ بعض المبيد عليها ومن ثم القيام ببعض الضّربات على فروة الرّأس، والتّركيز على آخر الرّأس وخلف الأذنين، وتغطيةَ الشّعر بكيسٍ بلاستيكي، وترك المبيد على الشّعرِ لمدةِ ساعة، وغسل الشّعرِ جيداً من المبيدِ وتمشيطِ الشّعرِ بمشطٍ ذي أسنانٍ قريبةٍ للتّخلص من القملِ الميت.

المشط الممغنط

هو من الطّرق التّي تُستخدم للتخلّص من القمل، ويمكن الحصول عليه من إحدى الصّيدليات، ويستخدم بتمشيط الشّعر مع وضع قطعةٍ من القماش على الأرض لوقوع القمل والبيض عليها، ويُقسّم الشّعر لعدّةِ أقسامٍ ويمشطُ كلُ قسمٍ جيداً للتأكّدِ من التّخلّصِ من القملِ بشكلٍ نهائي.

شامبو القمل

هو من أكثر الطّرقِ انتشاراً وأسهلها في علاج مشكلةِ القمل، فيغسل الشّعرُ بالشّامبو الخاص مرّتين للتّخلّص منه، ومن المفضل غسلُ الشّعرِ به يومياً لمدةِ أسبوعٍ للتأكدِ من القضاء على مشكلةِ القملِ نهائياً.

الزّيت العطري

من الطّرق القديمة المتبعة للتّخلّص من القمل بشكلٍ فعالٍ، فتخلط كمياتٌ متساويةٌ من زيت شجرة الشّاي مع زيت الخزامى، وزيت الأوريجانو، وزيت الزّعتر، وزيت النّعناع، وزيت شجرة الكينا، وتخلطُ مع نصفِ كوبٍ من الماءِ، وتوضع في بخاخٍ، وتُرشّ على الشّعر، وتُترك لمدةِ ساعة، ويُمشّط الشّعر ويغسلُ بماءٍ فاترٍ وشامبو.

خل التّفاح

من أرخص طرقِ التّخلص من القمل؛ حيث يجب خلطِ كوبٍ من الماء مع نصف كوبٍ من خل التّفاح، وسكبه على الشّعر وفروة الرّأس، واستخدام المشط لِتمشيطِ الشّعر والتخلّص من القمل.

المقالات المتعلقة بالتخلص من القمل بسرعة