التخلص من الأفكار السلبية نهائياً

التخلص من الأفكار السلبية نهائياً

الأفكار السلبية

تؤثر الأفكار السلبية بشكل سيئ في نفسية الأشخاص، ونوعية حياتهم، ومدى إنتاجيتهم ونجاحهم في الحياة، فهي تملأ العقل بالأفكار الهدامة والمثبطة للعزيمة، وكما تولد إحساساً دائماً بالإحباط والهزيمة وعدم الثقة بالنفس، لذلك فإن أول خطوة في طريق النجاح هي تعلم كيفية التخلص من هذه الأفكار وآثارها الهدامة، التي تبقى في النفس وتؤثر بشكلٍ لا إراديٍّ في مزاج الشخص وتصرفاته.

طرق التخلص من الأفكار السلبية

للتخلص من الأفكار السلبية يجب الانتباه لأمورٍ عديدة:

  • على الشخص أن يحاول معرفة نفسه وإمكانيّاته، وتحديد مواطن الضعف والقوة في شخصيته، وأن يسعى إلى تقوية ثقته بنفسه وأن يؤمن بمواهبه وقدراته.
  • عليه أن يدرك أن الله سباحنه وتعالى لم يخلق أحداً إلا وخلق معه قدراتٍ خاصة لا توجد عند أي أحدٍ آخر، فعليه أن يبحث عن هذه القدرات ويكتشفها في نفسه، ثم عليه استثمار هذه القدرات وتوظيفها في سبيل تحقيق ذاته ورفع ثقته بنفسه، وعليه أن يتوكل على الله تعالى في جميع أموره وأن يكون على يقينٍ بأنّ الله يقدّر الخير للمؤمن أينما كان.
  • أيضاً لا بد من محاولة طرد الأفكار السليبة واستبدالها بأفكار أخرى أكثر إيجابيّة، فهنالك آلاف الأفكار التي تغزو أمدغتنا يومياً ولا بد من أن نكون حذرين ويقظين لها خاصة الأفكار السلبية منها.
  • في حال سيطرة الأفكار السلبية على أفكارنا فإنه من المفيد تذكر الحوادث والمواقف السعيدة التي مرّ بها الشخص، وتذكر مواقف النجاح وكيف كان يتصرف بها، حيث يساعد ذلك على الإحساس بالشعور السابق نفسه، وبالتالي الإحساس بالدافع الذي من شأنه أن يدفع الشخص إلى العمل والتفاؤل.
  • إن مخالطة الأشخاص الإيجابيين أمرٌ ضروريٌ لطرد الأفكار السلبية، فوجودهم يبعث على السرور ويمد بالطاقة الإيجابيّة.
  • لا بد من ملء الوقت بالعمل والاجتهاد بدلاً من الاستغراق في الأحلام ثم الاستيقاظ على واقعٍ مختلف، فالفراغ هو الصديق الدائم للأفكار السلبيّة.
  • على المرء أن يحدد لنفسه الأهداف والأحلام التي يريد تحقيقها، وأن يراعي مدى توافق هذه الأهداف مع قدراته وطاقاته، فالأحلام والأهداف غير الواقعية تسبب الإحباط والإحساس بالفشل.
  • يجب على الشخص أن يتعلم كيف يضبط انفعالاته وألا ينجرَّ وراءها، فالانفعالات تولد الأفكار السلبية وتبعث على الشعور بالضيق والحزن، كما أنه من المفيد الابتعاد عن كل ما يسبب الضيق والتوتر كسماع الأخبار السيئة، أو مشاهدة الأفلام الحزينة.
  • ممارسة الرياضة وتمارين اليوغا تخفف من الضغط والتوتر، وتخلص الجسم من الطاقة السلبية وتساعد على الاستراخاء وتزوده بطاقة إيجابية فعالة.

المقالات المتعلقة بالتخلص من الأفكار السلبية نهائياً