استخدام زيت جوز الهند للشعر

استخدام زيت جوز الهند للشعر

زيت جوز الهند

يُستخرج من ثمرة جوز الهند زيت طبيعي، وهو غني بشكلٍ كبير بالفيتامينات الضرورية لصحة الشعر، ويُستخدم بكثرة للعناية بفروة الرأس، ويدخل في تصنيع العديد من مُستحضرات العناية بالشعر، مثل: البسلم، والشامبو، ومثبتات الشعر، ويستخدم بعدة طرق. سنتعرّف خلال هذا المقال على طريقة استخدام زيت جوز الهند للشعر.

استخدامات زيت جوز الهند
  • زيت جوز الهند لنمو الشعر: ندلك فروة الرأس بزيت جوز الهند بحركات دائرية سميكة، ومن ثم نبدأ بشكلٍ تدريجي بمد الزيت من الجذور وحتى الأطراف، حتى يغطي كافة أنحاء الشعر، ثم نربط الشعر على شكل كعكة، ونغطيه بكيس من النايلون، ونتركه لمدة أربع ساعات على الأقل، ونغسل الشعر بالماء والشامبو، ونكرّر استخدام هذه الوصفة مرّةً واحدة في الأسبوع.
  • زيت جوز الهند للشعر الجاف: نخلط أربع ملاعق من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من عسل النحل، وملعقة من زيت الزيتون، وملعقة من زيت الخروع، ونضع الخليط لعدة ثوانٍ حتى يصبح دافئاً، وندلّك فروة الرأس بالخليط، ونغطي الشعر بكيس من النايلون، ونتركه لمدة ساعة على الأقل، ثم نغسله بالماء والشامبو، ونكرّر استخدام هذه الوصفة مرّةً في الأسبوع.
  • زيت جوز الهند لتنعيم الشعر: نضع كوباً من زيت جوز الهند في زجاجة، ونضيف إليه ربع كوب من عصير الليمون الحامض، ونخلط المزيج وهو داخل الزجاجة، ونضعه في الثلاجة لمدة ثلاث ساعات على الأقل، ثم نضع الخليط على كافة أنحاء الشعر، ونتركه لمدة نصف ساعة، ونغسله بالماء الفاتر، ونكرر استخدام هذه الوصفة مرّةً واحدةً في الأسبوع، حتى نحصل على شعر ناعم مثل الحرير.
  • زيت جوز الهند لمحاربة قشرة الرأس: ندلك فروة الرأس بكميّة قليلة من زيت جوز الهند، ونتركه لمدة عشر دقائق على الأقل، ونغسله بالماء والشامبو، ونداوم على استخدام هذه الوصفة بشكلٍ منتظم.
  • زيت جوز الهند مضاد للأكسدة والفطريات: يُعتبر زيت جوز الهند من الزيوت التي تمتلك خاصيّةً مضادة للأكسدة، ويحارب البكتيريا والفطريات، وبالتالي يمنع من ظهور المشاكل التي تؤثر على صحة الشعر، وجماله.
  • زيت جوز الهند لتساقط الشعر: استخدام منذ القدم لعلاج مشاكل تساقط الشعر.
  • زيت جوز الهند لمعالجة تلف الشعر: يساعد زيت جوز الهند من الحدّ من مشكلة فقدان البروتين في الشعر، سواءً كان المقصف، أو التالف، أو غير التالف، وذلك بسبب احتوائه على مادة حمض اللوريك، بالإضافة إلى أنها توجد له قابلية عالية لاحتواء بروتين الشعر، ويخترق جذع الشعرة بسهولة، ويخفض من الوزن الجزيئي للشعرة، ويمكن استخدامه قبل غسل الشعر، أو بعده.

المقالات المتعلقة باستخدام زيت جوز الهند للشعر