إزالة بقع الصدأ

إزالة بقع الصدأ

الصدأ

الصدأ هو عبارة عن مادة حمراء قريبٌ لونُها من اللون البنيّ، وتظهر على الحديد والصلب نتيجةً لتعرّضه للهواء والرطوبة مما يسبّب تآكلَه وتلفه، وهو نوعان: الأول الصدأ الكيميائيّ الناتج عن التعرّض للهواء والرطوبة دون وجود التيار الكهربائيّ، والثاني الصدأ الكهروكيميائيّ الناتج عن تفاعل المعدن مع الإلكترونات المحيطة به بوجود التيار الكهربائيّ، وفي المنزل تعتبرُ بقعُ الصدأ من أصعب البقع، خاصّةً في المناطق التي تتواجد فيها الرطوبة باستمرار مثل المطبخ والحمام.

يمكن أن تنتقل حبيباتُ الصدأ إلى الملابس عند ملامستها له، أو وصولها إلى السجاد وأثاث المنزل، وقد تتوفّر هناك في الأسواق منتجاتٌ عدة لإزالة بقع الصدأ، والتي يمكن استبدالها بطرق آمنة وبموادّ متوافرة في المنزل.

طرق لإزالة بقع الصدأ
  • الكولا: تعتبر الكولا فعّالة في إزالة الصدأ؛ بسبب احتوائها على حمض الستريك، ويتمّ سكب الكولا على بقعة الصدأ ثم فركها بواسطة فرشاةٍ أو الليفة، أو يمكن فرك البقعة أيضاً باستخدام قطعة قماشٍ، أو ورق الألمنيوم المبلّل بالكولا فهذا يساعد في التخلص من بقع الصدأ بسرعةٍ وفعالية، وهذه الطريقة مناسبة لإزالة جميع بقع الصدأ عن الأسطح وعن أرضيّات المطابخ.
  • صودا الخبز: يتم عمل عجينة من مزج صودا الخبز والماء، ووضعها على بقعة الصدأ والأسطح المصابة بالصدأ، وتركها فترةً عليها حتى يتمّ التأكد أنّه خففت البقعة أو قامت بإزالتها، وفي حال بقائها موجودة يمكن فركها، ثم وضع العجينة مرّةً أخرى عليها.
  • عصير الليمون والبرتقال: حيث إنّها تحتوي على حمض الستريك الفعّال في إزالة بقع الصدأ عن الملابس أو الأسطح، ويتمّ استخدامه برش الملح على البقع ثم سكب عصير الليمون أو البرتقال فوقها وتركها لمدّةٍ ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعاتٍ حتى تجفّ، ثم تفرك بعد ذلك بواسطة قشور البرتقال أو الليمون، ثم ينظف السطح من آثار العصير والملح، وتعتبر هذه الطريقة مناسبةً لأسطح السيراميك والبورسلان.
  • البطاطس: يتم شقّ حبة البطاطس إلى نصفيْن، ثم يغمس شقٌّ منها في الصابون ووضعها على البقعة، وبعد ذلك تفرك البقعة بالبطاطس، وتكرّر هذه الطريقة عدّة مراتٍ حتى يتم التخلّص نهائيّاً من البقعة.
  • معجون الأسنان: حيث يوضع معجون الأسنان على بقعةِ الصدأ، ثم فركها بالفرشاة جيّداً حتى يتم التخلّص من البقعة، ثم يتم إزالة المعجون وشطفه بالماء.
  • البصل: حيث يتم فرك القطعة المصابة بالصدأ أو السطح بالبصل حتى يصبح مبلّلاً تماماً، ثم يرشّ القليل من السكّر فوقه، ثم يغسل جيداً بالماء ويجفّف جيداً، وتعتبر هذه الطريقة مناسبةً لإزالة بقع الصدأ عن السكّين.

المقالات المتعلقة بإزالة بقع الصدأ