إزالة النمش من الوجه طبيعياً

إزالة النمش من الوجه طبيعياً

النَّمش

النّمش من المشاكل التي تُصيب البشرة، ويظهر على شكلِ بقعٍ وتَصبغاتٍ جلديةٍ بُنية اللون ومستديرة، وبأحجامٍ مختلفةٍ، ويُعتبر النَّمش علامة إصابة الجلد بالتَّلف، وقد يُسبّب تشوهَ لونِ البشرة خصوصاً إنْ كان منتشراً بكمياتٍ كبيرةٍ، وقد يظهر على الوجه والصدر وفي منطقة النحر أو أيّ مكان في الجلد، لكنه يظهر بشكلٍ رئيسي في الأماكن المكشوفة من الجلد.

من أسباب ظهور النَّمش التَعرّض المُفرط لأشعةِ الشمس، ووجود سببٍ وراثي، وإصابة الجلد بخللٍ معين، ووجود خلل هرموني يؤدّي إلى التصبّغات الجلدية، وقد يظهر النَّمش في أي عمر، وعند الرّجال والنّساء على حدٍ سواء، ومهما كان لون البشرة، لكنه يظهر بكثرة عند أصحاب البشرة البيضاء.

طرق إزالة النَّمش طبيعياً

هناك طُرُقٌ طبيعيةٌ متعدّدةٌ للتخلّص من النَّمش دون أية آثار جانبية، ومن أهمّ هذه الطُرق ما يلي:

  • عصير الليمون: يَحتوي عصير الليمون الطازج على مضاداتِ الأكسدةِ والعديدِ من العناصرِ الفعّالة التي تَمتلك خصائصَ تفتيح البشرة، ويُمكن غَمس قطعةٍ من القطن بعصيرِ الليمون، وتدليك المنطقة المصابة بالنَّمش لمدة رُبع ساعة، ومن ثمَّ غسلها بالماء الدافئ، وتُطبق هذه الوصفة مرّتين يومياً، كما يمكن فَرك الجلد بالليمون المخلوط مع السكر لخمس دقائق، وغسل الوجه بالماء الدافئ، وتُكرّر العملية مرتين أسبوعياً.
  • عصير ثمرة البابايا : تحتوي ثمرة البابايا على مادةٍ تشبه الغراء، وهذه المادة تحتوي على إنزيماتٍ تُخفف من النَّمش وتُساعد في إزالته من البشرة، حيث يتم تدليك النَّمش بعصير البابيا لمدةِ عشر دقائق، ومن ثم تُغسل البشرة بالماء البارد، وتُطبق هذه العمليّة مرة في اليوم.
  • العسل: يحتوي العسل على العديد من الإنزيمات التي تُساعد على إزالة النَّمش، والتخفيف من التصبغات الجلدية، حيث تُدلك المنطقة المصابة بالنَّمش بالعسل الطبيعي لمدة عشر دقائق، وبعدها تُغسل بالماء الدافئ، ومن الممكن أيضاً مزج العسل باللبن وتطبيقه على البشرة، حيث يُساعد حمض اللبنيك أيضاً على تخفيف التصبغات الجلدية.
  • البصل: يحتوي البصل على الكبريت الذي يُعتبر فعالاً جداً في التخفيف من التّصبغات الجلدية والنَّمش، وللحصول على أفضل النتائج ندلك المنطقة المصابة بالنَّمش بعصير البصل مرتين يومياً، أو توضع شرائح البصل على النمش مباشرةً، ويفضل أنْ تكون شرائح سميكة من البصل الأحمر، وتُكرّر العملية لمدة أسبوعين على الأقل.
  • زيت الخروع : يُعتبر زيت الخروع من أفضل العلاجات الطبيعية التي يتم تطبيقها على البشرة للتحفيف من النَّمش والتصبغات الجلدبة، كما يمكن استخدام زيت الزيتون، وخلاصة فيتامين هـ.
  • الفجل : يحتوي الفجل على فيتامين ج، لذلك يعمل كمضاد أكسدةٍ رائع للبشرة، ويساعد على إزالة النَّمش.
  • الباذنجان : يحتوي الباذنجان على العديد من مضادات الأكسدة الطبيعية، لذلك فإن تطبيق شرائح الباذنجان على البشرة يُساهم في تخفيف النَّمش عن البشرة.

المقالات المتعلقة بإزالة النمش من الوجه طبيعياً