أين يقع سهل البقاع

أين يقع سهل البقاع

الجمهورية العربية اللبنانية

لبنان إحدى الدول العربيّة التي تقع في قارة آسيا، وتقع في الجهة الشرقية للبحر الأبيض المتوسط، تحدّها من الشمال والشرق الجمهورية العربيّة السورية، وتحدها فلسطين من الجنوب. تمتدّ بشكلٍ طوليٍ مع سواحل البحر الأبيض المتوسط؛ إذ يبلغ عرضها من الشرق إلى الغرب حوالي 60 كم، وطولها على الساحل حوالي 225 كيلو متراً، وتعدّ من الدول صغيرة المساحة.

يغلب على لبنان المظهر الجبلي إذ تنحصر أراضيها بين سلسلتي الجبال الشرقية والجبال الغربية وتقع سهول لبنان بين هذه الجبال.

المناخ

يسود في لبنان مناخ إقليم البحر الأبيض المتوسط ذو الأمطارالشتوية، وصيفه جافٌ طويل، أمّا بالنسبة إلى درجة الحرارة فتنخفض في فصل الشتاء؛ حيث تتراكم الثلوج على المناطق الجبلية وتستقبل كمياتٍ كبيرةٍ من الأمطار، فتتشكّل السيول؛ لهذا تعتبر لبنان من أغنى دول المنطقة بالمياه، ويوجد بها عددٌ كبيرٌ من الأنهار التي تنبع من سفوح الجبال، وتعتبر الثلوج على الجبال خزانات تغذية لهذه الأنهار، وتوجد في لبنان أكثر من عشرة أنهار دائمة الجريان جميعها تنبع من مناطق محلية وتصب في البحر المتوسط، ومن أهمّ هذه الأنهار:

  • نهر الزهراني: ينبع من الجبال الغربية ويصبّ في البحر المتوسط، ويقطع مسافة 25 كم تقريباً، وتستخدم مياه النهر للشرب.
  • نهر الليطاني: هو من الأنهار الكبيرة، يقطع مسافة 170كم، ويمرّ بسهل البقاع.
  • النهر العاصي: ينبع هذا النهر من أعالي سهل البقاع و يخترق سهل البقاع حتى سوريا.
  • نهر الحاصباني: ينبع من سفوح الجبال الغربية ويقطع الأراضي اللبنانية حوالي 34 كم حتّى يدخل الأراضي الفلسطينية باسم نهر الأردن.
  • نهر الوزاني: مساره على الحدود السورية اللبنانية ويصبّ في بحيرة طبريا.

سهل البقاع

هو أعظم سهلٍ يقع في جمهورية لبنان العربية، ويعتبر السهل سلّة الغذاء للبنان؛ إذ يتميز بخصوبة تربته وتوفر المياه فيه من خلال الأنهار التي تمر به. يقع سهل البقاع في وسط لبنان ويمتدّ بين السلاسل الغربية والشرقية، ويتميز هذا السهل بتربته الخصبة وأغلبها تربة رسوبية جرفتها مياه الأمطار من الجبال مكونةً سهلاً عميق التربة، إلّا أنها مفكّكة حسب طبيعة الصخور في الجبال، ويخترق هذا السهل نهري العاصي والليطاني، ممّا ساعد على زراعة البساتين بمختلف أنواع الفواكه خاصةً التفاح الذي اكتسب شهرةً عالميةً، بالإضافة إلى زراعة مختلف أنواع الخضار.

قامت على هذين النهرين سدود صغيرة لتوفير مياه للري، وتستخدم في زراعة هذا السهل طرق علميّة حديثة كالمعدات الزراعيّة.

المقالات المتعلقة بأين يقع سهل البقاع