أين قامت أقدم المدن

أين قامت أقدم المدن

المدن حول العالم

يَمتلِئ هذا العالم بالعديد من المدن المنتشرة والمتناثرة هنا وهناك، وتتفاوت هذه المدن من حيث أهميّتها في الحاضر أو في الماضي، أو من نواحٍ أخرى كالحجم مثلاً، ومن حيث عدد السكان، وتختلف جغرافيّة كل مدينة عن المدينة الأخرى، عدا عن اختلاف الموارد، والمناخ، وما إلى ذلك من أمور.

يدرس المتخصّصون العديد من المدنَ حول العالم كلٌّ حسبَ مجالات اختصاصه؛ فهناك من يدرس تاريخها أو جغرافيّتهاأو اقتصادها. تعتبر دراسة تاريخ أي مدينة من المفاتيح التي يمكن من خلالها الاستدلال على طبيعة السكان، وعلى العوامل التي أثّرت بهم فأوصلتهم إلى ما وصلوا إليه.

أبدى المؤرّخون اهتماماً كبيراً جداً في تصنيف المدن حسب أقدميّتها؛ حيث ساعدهم ذلك على معرفة المَواطن التي انطلق منها الجنس الإنساني إلى الآفاق التي بلغها في يومنا هذا، وقد اختلفت الآراء في هذه المسألة، ومن المُلاحَظ أنّ غالبية المدن قديمة النشأة تمركزت حول حوض البحر الأبيض المتوسّط، وفيما يأتي نذكر بعض أقدم المدن المأهولة بالسكان حول العالم، وسوف نتطرّق إلى بعض المعلومات التاريخيّة والجغرافية عنها.

أقدم المدن
  • مدينة أريحا الفلسطينية: يُعتَقد أنّ هذه المدينة هي أقدم بقعة مأهولة بالسّكان حول العالم؛ إذ نشأت هذه المدينة منذ ما يقارب أحد عشر ألف عام تقريباً، أي ما يقارب تسعة آلاف عام قبل الميلاد، ولا زالت هذه المدينة مأهولةً إلى يومنا هذا، وتعتبر من أهم المدن في دولة فلسطين، وتتناسل منها عائلات عديدة.
  • مدينة دمشق السّورية: حسب ما شاع عن هذه المدينة، فإنّ نشأتها كانت أيضاً قبل تسعة آلاف عام من الميلاد، وهي اليوم تُعدّ عاصمةَ الجمهورية العربية السورية، وتعتبر من أهمّ المراكز الثقافية على المستوى العربي، ولطالما لعبت دوراً كبيراً جداً في تطور الفكر الإنساني والعربي على وجه الخصوص.
  • جبيل اللبنانية: تعود هذه المدينة في تاريخها إلى حوالي خمسة آلاف عام قبل الميلاد، وتُعتبر من أوائل المدن التي أنشأها الفينيقيون، وتعتبر مهد انطلاق الحروف الأبجدية إلى مختلف مناطق حوض البحر المتوسط من خلال البحارة الفينيقيين.
  • مدينة حلب السورية: تعتبر هذه المدينة من أكبر المدن في الجمهورية العربية السّورية، وتعتبر أيضاً من أكثر المدن سكاناً، أمّا نشأتها فترجع إلى حوالي خمسة آلاف عام قبل الميلاد.
  • مدينة أثينا اليونانية: هي اليوم العاصمة لدولة اليونان والمدينة الأكبر من مدنها، وتعود نشأتها إلى حوالي خمسة آلاف عام قبل الميلاد.

المقالات المتعلقة بأين قامت أقدم المدن