أين تقع غزة في فلسطين

أين تقع غزة في فلسطين

محتويات
  • ١ غزة وموقعها الجغرافي
  • ٢ المناخ
  • ٣ السكان
  • ٤ التاريخ
غزة وموقعها الجغرافي

تعد مدينة غزة من المدن الفلسطينية القديمة التي أطلق عليها العرب غزة هاشم نسبة إلى هاشم بن عبد مناف الذي توفي أثناء عودته من تجارة له ودفن فيها، وتعني كلمة غزة القوي . وتقع غزة جنوب غرب فلسطين وتمتد على شكل شريط ضيّق في المنطقة الجنوبية من سواحل البحر الأبيض المتوسط المجاور لمصر، وهذا الموقع أعطى المنطقة أهميةً كبيرةً منذ القدم، بسبب وقوعه على الطريق التجاري القديم الذي يربط دول شبه الجزيرة العربية بمصر إذ تشكّل حلقة وصل بين مصر والشام.

قامت بريطانيا خلال فترة الانتداب على فلسطين بمد خط سكّة حديد يربط القنطرة مع حيفا لأغراض عسكرية، وقد مهدّت بريطانيا خلال فترة انتدابها على فلسطين لقيام دولة إسرائيل من خلال تنفيذ وعد بلفور، هذا الوعد الذي أعطته لليهود خلال الحرب العالمية والذي ينص على تعهّد بريطانيا بإقامة دولة ليهود الشتات على أرض فلسطين، فعمدت إلى تشجيع الهجرة اليهودية إلى فلسطين وتسليح الجماعات اليهودية استعداداً لمرحلة ما بعد الانسحاب. وفعلاً نفذت بريطانيا وعدها لليهود ونقضت وعودها مع العرب. وتالياً نقدّم لكَ عزيزي القارئ مجموعة من المعلومات تتعلّق بمدينة غزّة من ناحية مناخها، سكانها وتاريخها.

المناخ

يتميّز مناخ غزة بالاعتدال وذلك نظراً لتأثير البحر المجاور لها على مناخها، بالرغم من الامتداد الصحراوي الملاصق لها والمتمثّل بصحراء النقب، متوسط سقوط الأمطار مناسب لقيام زراعات متعدّدة، حيث تشتهر غزة بزراعة الحمضيات وتصديرها إلى الخارج.

السكان

يقطن مدينة غزه حوالي 400,000 ألف نسمة وتعد غزّة بدورها من أكثر المناطق في العالم كثافة سكانيّة.

التاريخ

تعتبر مدينة غزّة من أهم المدن الفلسطينيّة لأهميتها الاستراتيجية والاقتصادية، حيث سكنها الكنعانيين وبنوا حضارتهم فيها، كما واحتلت غزة من قِبل بريطانيا بعد الحرب العالمية الأولى عام 1917، وفرضت بريطانيا انتدابها على كامل فلسطين إذ اعتبرت جزءاً من أراضي الإمبراطورية العثمانية التي انهزمت مع حليفتها ألمانيا أمام الحلفاء .

غزة من المدن الفلسطينية القديمة التي كانت مأهولة بالسكان، فقد تمّ اكتشاف مقابر تعود إلى الفراعنة، ومساحات من الفسيفساء، ومن المعالم الإسلامية الجامع العمري ومسجد علي بن مروان وغيره من المساجد.

بعد توقيع اتفاقات أوسلو عام 1993 ما بين رئيس منظمة التحرير الفلسطينيّة وإسرائيل، انسحب الجيش الإسرائيلي من غزة فأصبحت بذلك غزة جزءاً من باقي الأراضي التي انسحبت منها إسرائيل، وبموجب هذه الاتفاقية أصبحت غزة جزءاً من أراضي السلطة الفلسطينيّة.

اكتشاف قصور قديمة تدل على أهمية المكان قديماً كما تم اكتشاف كنيسة للروم

المقالات المتعلقة بأين تقع غزة في فلسطين