مقال عن دولة الإمارات

مقال عن دولة الإمارات

محتويات
  • ١ دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة
    • ١.١ الاقتصاد
    • ١.٢ الموقع الجغرافي والمناخ
    • ١.٣ أبرز معالم الدَّولة
دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة

تقع دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة جنوب غرب قارَّة آسيا في الجهة الشَّرقيَّة من الجزيرة العربيَّة، وتبلغ مساحتها قرابة 83.600 كيلومتراً مربّعاً، وييلغ عدد سكَّانها حسب إحصائيَّات عام 2013 قرابة 9.346.000 مليوناً يَعيش المُعظم منهم في إمارة دبي، ولا تزيد نسبة الإماراتيين في البلاد عن 20% من عدد السُّكَّان، وتُشكِّل العمالة الآسيوية أغلبيّة السُّكَّان.

رئيس الإمارات الحاليُّ هو الشَّيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم إمارة أبو ظبي، ونظام الحكومة فيها دستوريّ اتِّحادي، وعاصمتها هي إمارة أبو ظبي أكبر الإمارات؛ حيث تُشكِّل هذه الإمارة ما يقارب 87% من مساحة دولة الإمارات، وعملتها هي الدِّرهم الإماراتي، ولغتها الرَّسميَّة هي العربيَّة، والدِّيانة الرَّسميَّة في البلاد هي الإسلام.

تتكوَّن دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة من سبع إمارات هي: أبو ظبي، ودبي، والشَّارقة، وعجمان، وأمُّ القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة، وقد وحّدها الشَّيخ زايد بن سلطان آل نهيان في الثَّاني من كانون الأوَّل من عام 1971م، وأسّس دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة، وتعدُّ إمارة عجمان أصغر هذه الإمارات من حيث المساحة.

الاقتصاد

شهدت دولة الإمارات منذ اكتشاف النِّفط في إمارة أبو ظبي منذ أكثر من خمسين عاماً تَحوُّلات جذريَّة حوَّلتها من دولة صحراويَّة صغيرة تعتمد في اقتصادها على اللُّؤلؤ وبيعه وتجارته وصيد السَّمك والنَّشاط الزِّراعيِّ المحدود إلى دولةٍ حديثةٍ ذات مستوى معيشيٍّ مرتفع، وتعدُّ من أغنى الدُّول العربيَّة، وتحتوي على أكبر نسبة من الأثرياء في العالم.

تمتلك دولة الإمارات سادس أكبر احتياطي للنِّفط وسابع أكبر احتياطي للغاز الطَّبيعيِّ في العالم، وهي إحدى الدُّول البتروليَّة الَّتي تعتمد في اقتصادها على بيع المواد البتروليَّة وصناعتها، وقد قامت الدَّولة حديثاً بإجراءات متعدِّدة كان الهدف منها تقليل الاعتماد على البترول، والَّذي أصبح يُشكِّل حديثاً 30% فقط من الدَّخل القوميِّ للبلاد.

تحتوي دولة الإمارات على سبعة مطارات من أهمِّها مطار دبي الدُّولي الذِّي يُعدُّ من أكثر المطارات ازدحاماً في العالم، ومطار أبو ظبي، وتحتوي كذلك على عددٍ من المَوانئ البحريَّة المهمَّة.

الموقع الجغرافي والمناخ

تَحدُّ دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة من الشَّمال الغربيِّ دولة قطر، وتشترك في الحدود مع المملكة العربيَّة السُّعوديَّة الَّتي تحدُّها من جهتي الجنوب والغرب، ومع سلطنة عُمان الواقعة في جنوبها الشَّرقي. أغلب أراضي الإمارات عبارة عن صحراء؛ لذلك فإنَّ مناخها مناخ صحراوي جافٌّ شديد الحرارة والرُّطوبة في فصل الصَّيف، وهو دافئ ومُشمس بوجه عام في فصل الشِّتاء، ويمكن لدرجات الحرارة فيها أن تُقارب خمسين درجةً مئويَّةً في فصل الصَّيف.

أبرز معالم الدَّولة
  • مسجد الشِّيخ زايد آل نهيان: يقع هذا المسجد في إمارة أبو ظبي، وهو من أكبر مساجد العالم من حيث المساحة، ويتَّسع هذا المسجد لحوالي 7000 مصلٍّ في الدَّاخل، ويتميَّز هذه المسجد بمآذنه الأربعة المكسوَّة بالرُّخام الأبيض، وبقبابه البيضاء الَّتي يصل عددها إلى الثَّمانين قبَّة، وتمَّ الانتهاء من بنائه في عام 2008م، بتكلفة تقارب مليار و167 مليون درهم إماراتي.
  • برج خليفة: يقع هذا البرج في إمارة دبي، وهو أطول برج في العالم بطول يصل إلى 828م، ويبلغ عدد طوابقه ما يقارب 200 طابقٍ، وقد تمَّ افتتاحه رسميَّاً في عام 2010م، وقدِّرت تكلفة بنائه بنحو مليار ونصف درهم إماراتي.

المقالات المتعلقة بمقال عن دولة الإمارات