أين تقع جزيرة بورتوريكو

أين تقع جزيرة بورتوريكو

محتويات
  • ١ جزيرة بورتوريكو
  • ٢ الديموغرافية
  • ٣ العاصمة
  • ٤ الاقتصاد
جزيرة بورتوريكو

جزيرة بورتوريكو تعني في اللغة الإسبانيّة ميناء الأغنياء، وهذه الجزيرة هي كومنولث تابع للولايات المتّحدة، وتقع هذه الجزيرة في شمال شرق البحر الكاريبيّ، وتحدّها شرقاً جمهوريّة الدومينيكان، أمّا غرباً فتحدّها جزيرة فيرجن البريطانيّة والأمريكيّة.

هذه الجزيرة هي عبارة عن أرخبيل كبير يضمّ الجزيرة الأكبر المعروفة ببورتوريكو، بالإضافة لجزر أخرى كفيكويس، وكوليبرا، ومونا. وهي تصنّف من أصغر جزر الأنتيل مساحةً، والثالثة من حيث الكثافة السكانيّة فيها؛ حيث إنّ جزر الأنتيل الأخرى هي: جامايكا، وكوبا، وهايتي، والدومينيكان.

الطبيعة الجغرافيّة للبلاد مكوّنة من الجبال في غالبيتها، وصخورها بركانيّة ومتحوّلة، كما وتنتشر فيها التلال الجيريّة، بالإضافة للسهول الساحليّة في جنوب وشمال البلاد، حيث تتركز الكثافة السكانيّة فيها. أمّا المناخ العامّ للبلاد فإنّه مداريّ استوائيّ، وترتفع فيه درجات الحرارة. وتتأثر الجزيرة بأعاصير المحيط الأطلسي.

الديموغرافية

سكان الجزيرة الأصلييّن هم من الهنود الحمر والشعب الكاريبيّ، إلّا أنّ الاستعمار الإسبانيّ أدّى لهجرات واسعة من الإسبانيين إلى البلاد، وكذلك هاجر إليها الكثير من الإفريقيين الذين وصلوها عبيداً لاستغلالهم في الزراعة، وقد احتلتها الولايات الأمريكيّة فيما بعد، إلى أن حصلت على استقلالها في عام ألف وتسعمئة واثنين وخمسين ميلاديّة.

اللغة الرسميّة في البلاد هي اللغة الإسبانيّة، وكذلك الإنجليزيّة. أمّا الديانة الرسميّة فيها فهي المسيحيّة الكاثوليكيّة. وقد وُجدت فيها آثار تعود لأكثر من أربعة آلاف عام، وقامت فيها الحضارة التينوسيّة.

العاصمة

عاصمة هذه الجزيرة هي مدينة سان خوان، وهي أكبر مدنها وهذه المدينة تمثّل أغلب حضارة هذه البلاد، وتطلّ على المحيط الأطلسيّ، وقد كانت قديماً تسمّى مدينة الميناء الغنيّ، وهي أقدم ثاني مدينة أوروبيّة بناها الأوروبيون في أمريكا، وفيها الكثير من المعالم التاريخيّة المعروفة التي تجذب أعداداً هائلة من السيّاح سنويّاً؛ كحصن سان فيلبي، وحصن سان كريستوبال، وغيرها من الأماكن المهمّة. وكذلك فإنّ هذه المدينة تعتبر المركز الاقتصادي والصناعي للدولة.

الاقتصاد

اقتصاد بورتوريكو يعتمد على الزراعة بالدرجة الأولى، ومن أهمّ صادراتها القصب، والسكّر، والتبغ، والموز، والبقول، والسرغوم، كما وتوجد فيها مصانع أمريكيّة للصناعات النفطيّة، كما أنّ للسياحة فيها عامل مهمّ لقوّة اقتصادها.

يوجد تنوّع حيوانيّ ونباتيّ كبير في هذه الجزيرة، حيث يوجد فيها أكثر من مئتين فصيلة نباتيّة، وفيها أكثر من خمسين فصيلة حيوانيّة أكثرها من الزواحف والبرمائيّات، ومن أهمّ رموز هذه الدولة حيوان الضفدع، وقد أقيمت غابات مطريّة استوائيّة كبيرة في البلاد توجد فيها أصناف عديدة من الحيوانات المعرّضة للانقراض.

المقالات المتعلقة بأين تقع جزيرة بورتوريكو