أين أجد فيتامين د

أين أجد فيتامين د

فيتامين د

يعتبر فيتامين د واحداً من الفيتامينات الضروريّة للجسم، والذي يلعب دوراً هاماً في العديد من العمليات الحيوية حيث يشكل العنصر الأساسي في امتصاص الكالسيوم بالنسبة التي يحتاجها الجسم كما أنّه يعزّز من نمو العظام ويخفّف من شدة الالتهابات ويحسّن من القدرة المناعية للجسم كما يسيطر على نمو الخلايا ويحسن الاداء العضلي العصبي، كما يشكل نقص فيتامين د خطراً كبيراً حيث يؤدّي للكساح، وهو أحد الأمراض التي تصيب العظام، ويؤدّي لعدم القدرة على الوقوف بالشكل الصحيح، كما يؤدّي ضعف عام في الجهاز المناعي، ويزيد من احتمالية الإصابة بمرض السرطان، كما يضعف نمو الشعر، ويلين من العظام، ويؤدي إلى ضعف عام بها، ولكن الزيادة بنسب فيتامين د في الجسم تؤدّي لزيادة نسببة الامتصاص، ويزيد من خطر الإصابة بحصى الكلى والنوبات القلبية.

يوجد فيتامين د بشكل أساسي في الأسماك الدهنية والزيوت الدهنية، كما يتواجد بنسبة أقلّ في لحوم الأبقار والأجبان والبيض ( صفار البيض) وبعض أنواع من الفطر، كما يستطيع الجسم رصده والحصول عليه من أشعّة الشمس كمصدر طبيعيّ ممّا جعله يطلق عليه اسم فيتامين الشمس، ومن ناحية أخرى فقد اعتبر فيتامين د واحداً من الإضافات الهامّة لبعض الأطعمة والمشروبات الصناعية مثل أنواع من العصائر.

مصادر فيتامين د

تتعدد مصادر فيتامين د ويختلف منسوبه من مادة لأخرى ومنها:

  • يحتوي زيت كبد القد على نسبة عالية من فيتامين د، حيث يشكل أحد المصادر الرئيسية لهذا الفيتامين بالإضافة لوجود نسبة عالية من فيتامين أ.
  • تحتوي عدة أنواع من الأسماك على نسبة مرتفعة من فيتامين د، مثل سمك السلمون، والماكريل، وسمك السردين المعلب، وسمك التونة المعلب.
  • يشكل المحار أحد المصادر الهامة للفيتامينين ب 12 و د، كما يحتوي على العديد من المعادن المختلفة مثل السيلينيوم، والنحاس، والمنجنيز، والحديد، والزنك.
  • يحتوي الكافيار على نسبة جيدة من فيتامين د، حيث يدخل كمكوّن في السوشي.
  • تحتوي الصويا ومنتجاتها على نسب لا بأس بها من فيتامين د بالإضافة لوجود الكالسيوم.
  • منتجات الألبان والعصائر المختلفة، حيث تمتلك نسبة مرتفعة من الكالسيوم وفيتامين د.
  • الفطر، يعدّ الفطر من المواد الغنية بفيتامين د، والنحاس، وحمض البانتوثينيك.
  • يشكل البيض مصدراً هاماً لفيتامين د والبروتين و ب12.

كما يوجد العديد من المصادر الأخرى التي تحتوي على نسب بسيطة من فيتامين د مثل بعض أنواع من الأسماك المعلبة، حيث يحتاج الفرد لعمل نظام غذائيّ مناسب يزوده بما يحتاجه الجسم من فيتامين د بحيث تكون النسبة المطلوبة دون زيادة أو نقصان.

المقالات المتعلقة بأين أجد فيتامين د