أهم 5 فوائد للشوفان

أهم 5 فوائد للشوفان

الشوفان

الشوفان نوع من الحبوب الكاملة، والغنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم كفيتامينات E وb، ومعادن المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والزنك، والنحاس، والحديد، بالإضافة لاحتوائه على الألياف مثل ألياف البيتاغلوكان التي لها الكثير من الفوائد.

وفي هذه المقالة سنتعرف على أهم 5 فوائد صحية للشوفان:-

1- يقلل من مستويات الكوليسترول السيء

وذلك لاحتوائه على 5% من البيتا جلوكان، وهو نوع طبيعي من الألياف الغذائية، وقد أظهرت الدراسات العلمية أنّ الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هذه الألياف تعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول السيء LDL.

2- يقلل من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وارتفاع ضغط الدم

حيث يحتوي على كمية من معدن المغنيسيوم؛ وهو من أهم المعادن التي تقوم بمئات العمليات الحيوية في الجسم، ويمكن أن يقلل المغنيسيوم من حالات الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية عن طريق تعزيز تدفق الدم الطبيعي ومستوى ضغط الدم الطبيعي، وتشير إحدى الدراسات إلى أن تناول الشوفان يومياً يمكن أن يقلل من مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، ويحسن استجابة الأنسولين في الجسم في ستة أسابيع فقط.

3- يعد الشوفان مصدراً صحياً للبروتين النباتي

وذلك بمقارنته مع غيره من الحبوب فإنه يوفر أصح توازن بين البروتينات والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية؛ حيث يحتوي نصف كوب من الشوفان على 15% من الاحتياج اليومي من البروتين، وهو أفضل طريقة للحصول على ما يكفيك من البروتين، وخصوصاً للنباتيين، حيث أنّه يعد البديل البروتيني المثالي عن اللحوم.

4- يساعد على خسارة الوزن الزائد

وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد على الشعور بالشبع، وبالتالي استهلاك كميات أقل من السعرات الحرارية، وخسارة الوزن الزائد إن تم الالتزام بتناوله يومياً.

5- يخفض من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان

بسبب غناه بالألياف، فقد ربطت الدراسات الأطعمة الصحية العالية بالألياف الغذائية بانخفاض معدلات الإصابة بسرطاني القولون والمستقيم، وقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالألياف تقل لديهم معدلات الإصابة بهاذين النوعين من السرطان، وبالتالي فإن الشوفان يساعد على جعل القولون أكثر صحةً.

بالنهاية ننصحك بإدراج الشوفان ضمن نظامك الغذائي يومياً خاصة في وجبة الفطور، للحصول على جميع هذه الفوائد الصحية.

المقالات المتعلقة بأهم 5 فوائد للشوفان