أهم مخترعي العالم

أهم مخترعي العالم

الاختراع والمخترعين

المخترع؛ شخص ينجز أداة ما ويستطيع من خلالها تقديم الحلول لأيّ مشكلة كانت، وينبغي توفّر ثلاثة عوامل أساسيّة فيه لإنجاز اختراعه، وهي: المعرفة؛ وذلك بإدراكه العملي لطريقة عمل هذا الاختراع، والقدرة على معرفة المشكلة، والقدرة الفنية الإبداعيّة، فقد برز على مر العصور عدد من المخترعين الذين ساهموا في نهضة البشرية، نذكر في هذا المقال بعضاً منهم.

أهم مخترعي العالم
  • ليوناردو دا فينشي: عالم إيطالي برز في علم الرياضيات، ويعد خبير تشريح، ومهندساً، ورساماً، ونحاتاً، وعالم نبات، وموسيقي، وكاتباً، ويعدّ رجل النهضة في إيطاليا، وله عدد من الإنجازات في علم التشريح، والهندسة، والبصريات، والهيدروناميكا، ومن أهمّ لوحاته الفنية؛ الموناليزا، والعشاء الأخير.
  • جاليليو جاليلي: عالم فلكي وفيزيائي إيطالي، من أشهر إنجازاته؛ التلسكوب، وبحث في الحركة النسبية، وقوانين سقوط الأجسام، وحركة الجسم على السطح المائل، والحركة عند رمي شيء في زاوية مع الأفق، واستعمال البندول في قياس الزمن، واخترع الترمومتر.
  • توماس إديسون: يعتبر من أفضل المخترعين في القرن التاسع عشر، وقد حاز على أكثر من 100 براءة اختراع، يرجع له الفضل في اختراع المصباح الكهربائيّ.
  • ألكسندر جرهام بل: يعد من الأعضاء المؤسّسين لناشيونال جيوغرافيك عام 1888م، وقام باختراع التليفون، وجهاز الكشف عن المعادن، وجهاز لقياس قوّة السمع، وجهاز لتعيين أماكن الجبال الجليدية، وحاول بناء الطائرات مبكراً.
  • جورج ستنجهاوس: حاصل على ما يقارب 361 براءة اختراع منسوبة له، وقام بعدد كبير من الإنجازات في الفيزياء الكهربائيّة، وشبكات الطاقة، وساعد بشكل كبير في توفير الأمان للقطارت وجعلها أكثر سلامة؛ من خلال تطويره لنظام المكابح الهوائيّة.
  • جورج ميلسون: حاز على 605 براءة اختراع، ومن ضمنها براءة اختراع في مجال الأجهزة الطبيّة، وتكنولوجيا الطلاء بالماس، والتلفزيون، وبعض الإلكترونيات، وتمّ على يديه اختراع مجموعة كبيرة من الاختراعات المهمة، ومنها؛ الربوتات الصناعية، ومسجل الفيديو، والمستودعات الآلية، والهواتف اللاسلكية، والفاكس، وكاميرات الفيديو.
  • هيرو إلكسندر: يعد من أنبغ العقول في الإمبراطورية الرومانية، ويعدّ مخترع المحرك البخاري.
  • بنجامين فرانكلين: وله عدد من الاختراعات، ومن أهمّها؛ عداد المسافات، وقضيب البرق الذي يحمي الكثير من المساكن من خطر الاحتراق نتيجة تفريغ الشحنات الكهربائية التي تحدث تزامناً مع نزول الأمطار، والتي يطلق عليها البرق.
  • إيدون لاند: قام بعدد من الإنجازات في تطوير كلّ ما له علاقة بالتصوير، فعندما كان يدرس في جامعة هارفرد 1926م عمل على تطوير عدد من الأدوات الخاصة بالتصوير الفوتوغرافي، وقد حاز على شهرته العالية نتيجة اختراعه لنظام استخراج الصورة الآلي، فالصورة أصبحت جاهزة بعد التصوير دون الحاجة لانتظار مدّة من الزمن.
  • نيلز بور: حصل على جائزة نويل في الفيزياء سنة 1922م، يرجع أصله للدنمارك، ساهم في تقديم فهم لصياغة البنية الذرية، وعين رئيساً للجنة الطاقة الذرية الدنماركية، ورئيساً لمعهد كوبنهاجن للعلوم الطبيعية النظرية، وحصل على الدكتوراة بجدارة في الفيزياء سنة 1911م.
  • ماكس بلانك: عالم فيزيائي ألماني، يعدّ من أهم علماء الفيزياء في القرن العشرين، يعتبر مؤسّس نظرية الكم.

المقالات المتعلقة بأهم مخترعي العالم