أهم الشعراء العرب

أهم الشعراء العرب

الشعر والشعراء

الشعر هو أحد الفنون العربية المستخدمة منذ عصر الجاهلية إلى أيامنا هذه، وهو وسيلة لإيصال رسالة لطرف معين، تحمل الكثير من المعاني والدلالات، وللشعر العديد من القواعد والأصول التي يجب التقيد بها، ويتم كتابته من قبل أشخاص لديهم الإمكانيات والقدرات العالية في كتابته، كالحس المرهف والدربة والفصاحة وسعة المعرفة، ويطلق عليهم الشعراء، الذين يلتزمون بأساسيات الشعر كالقوافي والبحور وغيرها من الأساسيات التي لا يصح الشعر إلا بها.

أهم الشعراء العرب

هناك مجموعة من كبيرة من الشعراء العرب الذين يتصفون بالشهرة والأهمية الكبيرة وهم :

  • امرؤ القيس: هو بن حجر بن الحارث بن عمرو الأسدي، وهو من أهم الشعراء في العصر الجاهلي، ولد في العام أربعمائة وسبعة وأربعون للميلاد، وكانت حياته مفعمة بالترف واللهو المفرط، وكانت أشعاره تحتوي على ذكر مفاحش النساء، وقد توفي في مدينة أنقرة، عندما تعرض لدخول السم إلى جسمه، عندما قام بارتداء بردة تحتوي على كمية كبيرة من السم، والتي تم إرسالها من القيصر، وقد تعرض لمرض شديد توفي على أثره.
  • النابغة الذبياني: هو من أهم شعراء العرب الذين لاقوا شهرة كبيرة، وهو زياد بن معاوية بن ضباب المري الذبياني، وقد تميّز بطلاقته ونبوغه في قول الشعر، لذلك تم إطلاق لقب النابغة الذبياني عليه.
  • المتنبي: ولد أحمد بن الحسين بن عبد الصمد الجعفى الكندى في مدينة الكوفة، في العام ثلاثمائة وثلاثة للهجرة، وقد تم توجيه تهمة إدعائه النبوة له، وعلى أثرها قام بحبسه والي مدينة حمص، بأمر من كافور الإخشيدي، وهو من الشعراء الذين تميزوا بالتنوع في شعرهم كالمدح والهجاء وغيرها من الأشعار، وهو من أهم الشعراء العرب.
  • أبو تمام: حبيب بن أوس الطائي، الذي ولد في العام مائة وثمانية وثمانين للهجرة في قرية قريبة من دمشق ويطلق عليها قرية جاسم، وهو شاعر له أهمية كبيرة.
  • أحمد شوقي: وهو من الشعراء الأهم في الوقت الحديث، ولد في العام ألف وثمانمئة وثمانية وستين للميلاد في القاهرة، وله العديد من المؤلفات الشهرية أهمّها ديوان الشوقيات الذي صدر في العام ألف وثمانمائة وتسعين ميلادي، وله العديد من الإنجازات الأخرى كالمسرحيات التي تم إصدارها من قبل كمجنون ليلى ومصرع كليوباترا، وأطلق عليه لقب أمير الشعراء، وقد توفي في العام ألف وتسعمائة واثنين وثلاثين للميلاد، تاركاً ورائه الكثير من المؤلفات والأشعار والكتب الخاصّة به، والتي تعود بالفائدة على الأمة، والتي تخلد ذكراه.

المقالات المتعلقة بأهم الشعراء العرب