أهمية الكتاب في حياة الإنسان

أهمية الكتاب في حياة الإنسان

الكتاب

اهتمّ الإنسان قديمًا بالكتاب، وكان من أوائل المكتبات التي أسّسها الإنسان قديمًا مكتبة الإسكندريّة التي شيّدت على يد اليونان قبل الميلاد حيث عكست حضارة اليونان وثقافتهم واهتامهم بالكتابة والكتاب، ثمّ استمرّ الاهتمام بالكتاب حيى جاءت الحضارة الإسلاميّة لتولي الكتاب رعايةً خاصّةً ومن بين الخلفاء المسلمين الذي اهتموا بالكتاب وما يحويه من علوم الخليفة العباسيّ المأمون الذي جعل لكلّ من يقوم بترجمة كتاب أجنبيّ وزنه ذهبًا، ولقد أسّس المأمون دارًا سمّاها بيت الحكمة كانت أشبه بالمكتبة العامّة والمجمع العلميّ الذي يلتقي فيه العلماء والفلاسفة ويتناقشون ويتدارسون ويتحاورون فيما بينهم، وإنّ أهميّة الكتاب في حياة الإنسان كبيرة سناقش بعضها في هذا المقال.

أهميّة الكتاب في حياة الإنسان
  • الكتاب هو سجل للتّاريخ قديمًا وحديثًا، فنحن نعرف تاريخ الشّعوب والحضارات السّابقة من خلال الكتب التي كتبها المؤرخون وسطّروا كلماتها بمدادٍ من ذهب، ولولا الكتاب لما وصلتنا أخبار كثيرٍ من تلك الحضارات ولذهبت طيّ النّسيان، ولا شكّ بأنّ هذا الأمر يفيد الإنسان من حيث إنّ هناك عبر كثيرة يستفيد منها الإنسان في حياته كما يكون في تجارب من سبق خير دليلٍ ومرشدٍ للإنسان في التّعامل مع المواقف والأحداث، فالتّاريخ كما يقال في الحكمة الشّهيرة يكرّر نفسه باستمرار.
  • الكتاب هو وسيلة التّعليم والتّعلم، فالإنسان حينما يريد أن يدرس ويتعلّم في مجال من مجالات الحياة المتنوّعة والكثيرة فإنّه يستخدم الكتاب ويطّلع على مافيه من علوم ومعارف، وكذلك العالم والمدرّس يعتمد على الكتاب في تدريس الطّلبة وتعليمهم المناهج المختلفة، فالكتاب هو محور العمليّة التّعليميّة والتّربويّة وأداتها الرّئيسيّة.
  • الكتاب كوسيلة لزيادة ثقافة الإنسان، فالإنسان حينما يقبل على قراءة الكتب يتعرّف على ثقافات الشّعوب المختلفة وينهل منها، كما أنّه يزيد إلى ثقافته باستمرار كلّ جديد.
  • الكتاب كوسيلة سياحيّة تمكّن من التعّرف على البلدان والأقاليم، فهناك من كتب الآثار الكثير التي ذهبت بالقارىء إلى بلدان بعيدة ما كان يمكن للإنسان التّعرف عليها لولا الكتاب، ومثال على ذلك الرّحلات التي كان يقوم بها ابن بطوطة ودوّنها في كتابه الشّهير تحفة النّظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار.
  • الكتاب أداة ترفيه عن النّفس والتسلية، ومثال على ذلك كتب النّكت والقصص المضحكة عن البخلاء والأغبياء وغيرهم ككتاب البخلاء للجاحظ، وكتاب الأذكياء لابن الجوزي، وكذلك كتب الألغاز والتّشويق التي تعمل على استثارة العقل وتحفيزه للتفكير في الحلول.
  • وأخيرًا الكتاب كمعبّر عن مدى تقدّم الإنسان ورقيّه، فالإنسان الذي يعتمد كثيرًا على الكتب في مجال عمله وحياته هو إنسان يسعى للتّقدم والتّطور بلا شك.

المقالات المتعلقة بأهمية الكتاب في حياة الإنسان