أهمية التلفاز في حياة الإنسان

أهمية التلفاز في حياة الإنسان

التلفاز هو جهاز يقوم باستقبال مشهد متحرّك وما يصاحبه من أصوات، تمّ تصويره في مكان آخر وتمّ تحويله إلى إشارات كهربائيّة يتمّ نقلها عبر الفضاء أو عبر الأسلاك، وإعادة استقبالها وتحويلها إلى المشهد الّذي تمّ تصويره. يعدّ التلفاز من أكثر وسائل الاتصال انتشاراً وتأثير على الناس، وتتنوّع البرامج التي يعرضها التلفاز كبرامج دراميّة كالمسلسلات، وبرامج حواريّة وثقافية، وبرامج أطفال، وبرامج سياسية. تحتلّ برامج الدراما نسبة العرض الأكبر وأكثر نسبة متابعة.

أسهم العديد من العلماء في اختراع التلفاز وتطويره عبر العصور، يمكننا القول إنّ التلفاز ظهر في القرن التاسع عشر، ومنذ ذلك الحين بدأ التلفاز بغزو المنازل حتى وصلنا لوقتنا الحالي الّذي أصبح فيه التلفاز ضرورةً ملحّة وغرض رئيسي في أي منزل.

أهمية التلفاز
  • الأهميّة الاقتصاديّة: الكثيرون يعملون في قنوات التلفاز أو يملكونها حتى أنّ حكومات الدول تملك قنوات تلفاز لها، والأهميّة الاقتصاديّة لا تعود للعمل في القنوات وحسب؛ فالتلفاز يساهم في عرض المنتجات التجارية وجذب السيّاح للمناطق السياحية والترويج.
  • الأهميّة السياسيّة: التلفاز يلعب دوراً كبيراً في العمليات السياسية إن كان ذلك بعرض المواقف السياسيّة والحروب والآراء السياسيّة، أو بإيصال أفكار المرشّحين السياسيين للعالم. إنّ مناظرات جون كندي وريتشارد نيكسون في الانتخابات الأمريكيّة تعدّ من أول المناظرات السياسية التي بثها التلفاز، وقد أرت العالم أهمية التلفاز للعالم السياسي.
  • الأهمية الثقافية: ستجد العديد من الأشخاص الّذين يعرفون عن ثقافات مختلفة رغم أنّهم لم يزوروا هذه البلاد يوماً، إنّ تنوّع ما يعرضه التلفاز وعرضه برامج من مختلف بقاع العالم، وتصوير الشعوب، وثقافتها أسهم وبشكل كبير في نشر الثقافات العالميّة وتعلّمها، وتسلّط الضوء على ما يفيد، ويمكن تبادله إن كان ذلك التأثير أخلاقياً أو لغوياً أو في المطبخ أو السلوكيات أو الحياة اليومية والتعامل.
  • الأهمية التعليميّة: لقد ساهم التلفاز وبشكل كبير في نقل المعرفة بين الأفراد أو على مستوى الدول، ولم يتوقّف الأمر على نقل المعرفة اللغويّة وتعلّمها؛ بل إنّ بعض القنوات تخصّصت في التعليم وتلقين الدروس العلميّة، وعرض التجارب، وفي الأدب والتاريخ، فأصبح التلفاز أحد وسائل التعلّم عن بعد.
  • التسلية: يساهم التلفاز بشكل كبير في تمضية الوقت والتسلية وقضاء وقت ممتع مع أصدقائك وأفراد عائلتك.
  • يجعلك التلفاز تعيش الأحداث والوقائع كأنّك موجود في العالم ككل، يمكننا القول إنّ التلفاز يجعل عالمك بأكمله يجتمع في منزلك، ويمنحك القدرة على التنقّل بالعالم حسب رغبتك بكبسة زر.

قد تكون أهميّة التلفاز كبيرة، لكن للتلفاز بعض الأضرار أيضاً خاصّةً في وقتنا الحالي، ويجب مراقبة الأطفال جيّداً وعدم السماح لهم بمشاهدة ما لا يلزم لأنّه قد يسبّب الضرر العقلي أو الأخلاقي.

المقالات المتعلقة بأهمية التلفاز في حياة الإنسان