أقوى عشرة جيوش عربية

أقوى عشرة جيوش عربية

الجيش

الجيشُ هو اسم يطلق على خطّ الدفاع الأول عن الدول، وهو أمن وحماية أيّ دولة من دول العالم، ويعتبرُ الجيش من أهمّ عناصر الدولة وأركانها الأساسية، حيثُ لا تقومُ الدول دون هذا الركن؛ وذلك لأنه رمزُ القوة والمنعة لأيّ دولة، ويحتاجُ الجيش إلى مجموع من المقومات والقواعد والقوانين التي تحكمُه، لتزيدَ من ثباته وقوته في دفاعه عن الدولة، ومن أهمّها الأسلحة، والثكنات العسكريّة، والدورات التدريبيّة وغيرها. وسنتعرّفُ في هذا المقال على أقوى عشرة جيوش في العالم.

أقوى عشر جيوش في العالم

سنتعرّف فيما يلي على أقوى جيوش العالم مرتبةً من الأقوى إلى الأقلّ قوة، وذلك من الأوّل حتّى العاشر، وهي على النحو التالي:

  • الجيش الأمريكيّ: تحتلّ الجيش الأمريكيّ المرتبة الأولى على العالم، من حيثُ القوّة والمنعة والصلابة، حيث يصل عدد القوى العاملة في الجيش الأمريكي مليوناً وأربعمئة ألف، وتصلُ ميزانية الجيش إلى ما يقارب ستمائة مليار دولار، كما أنّ عدد الدبابات التابعة للجيش الأمريكيّ تصلُ إلى ما يقاربُ ثمانية آلاف وثمانمئة دبّابة، بينما يصل عددُ الطائرات إلى ما يزيدُ عن ثلاثة عشر ألفاً وثمانمئة طائرة، أمّا الحاملات فيصل عددها إلى عشر حاملات، ويصلُ عدد الغواصات إلى اثنتيْن وسبعين غوّاصة.
  • الجيش الروسيّ: تحتل دولة روسيا المرتبة الثانية بجدارة، إذ تصلُ ميزانيّة الجيش فيها إلى ما يزيدُ عن أربعة وثمانين ملياراً، ويصل عدد أفراد الجيش إلى ما يزيد عن سبعمائة وستّة وستين ألفاً. أمّا الدبابات فيتراوح عددُها من خمسة عشر ألفاً إلى خمسة عشر ألفاً وثلاثمائة دبابة، وفيما يتعلّق بالدبابات فيصل عددها إلى ما يقارب ثلاث آلاف و أربعمائة طائرة تقريباً.
  • الجيش الصينيّ: تحتلّ الصين المرتبة الثالثة من حيث القوة، بينما تحتلّ المرتبة الأولى من حيث العدد، حيث يطلق على جيش الصين لقب أضخم جيش في العالم، ويصلُ عدد الجيش الصين ما يقارب اثنيْن مليون وثلاثمائة وثلاثين ألفاً، وترصدُ الصين ميزانيّة قدرُها مئتان وستّة عشر مليار للجيش.
  • الجيش اليابانيّ: تقعُ اليابان في الترتيب الرابع من حيث قوّة الجيش، كما أنّها تحتلّ المرتبة الرابعة من حيث امتلاكها لرابع أكبر أسطول للغواصات في العالم، ويصلُ عدد الأفراد في الجيش اليابانيّ إلى ما يقارب مئتيْن وسبعةٍ وأربعين ألفاً، وترصدُ لهم ميزانيّة قدرُها واحدٌ وأربعون ملياراً تقريباً.
  • الجيش الهنديّ: تقعُ الهند في المرتبة الخامسة من حيث قوّة جيشها، فيما تحتلّ المرتبة الثالثة من حيث الضخامة، ويصلُ عدد أفراد الجيش الهنديّ إلى ما يقارب واحداً ومليون وثلاثمائة ألف، أمّا الميزانية فتصلُ إلى ما يقاربُ خمسين مليار دولار تقريباً.
  • الجيش الفرنسيّ: يحتل الجيش الفرنسي المرتبة السادسة على العالم من حيث قوة الجيش، ويتميّز الجيش الفرنسي بأنه صلبٌ ومتماسك، ويعد من أكثر الجيوش التي تتميّز بالانضباط في العالم بأسره، ويبلغ عدد أفراد القوة العاملة فيهما يقارب مئتين واثنيْ ألف تقريباً، فيما تبلغ ميزانية الجيش ما قيمته اثنان وستّون ملياراً تقريباً.
  • جيش كوريا الجنوبيّة: يملك جيش كوريا الجنوبيّة سلاحاً جويّاً قويّاً جداً، حيث يحتلُّ المرتبة السادسة على العالم من حيث قوة السلاح الجويّ، بينما يحتلُّ المرتبة السابعة على العالم من حيثُ قوة الجيش بشكل عامّ، وتصل ميزانية الجيش الكوري ما يقارب اثنين وستّين ملياراً، كما هو الحال في فرنسا، فيما يصلُ عدد أفراده إلى ما يقارب ستمائة وعشرين ألفاً تقريباً.
  • الجيش الإيطاليّ: الجيش الإيطاليّ يقع في المرتبة الثامنة، بينما يصلُ عدد أفراده إلى ما يقارب ثلاثمائة وعشرين ألفاً، وتصلُ ميزانيّته إلى أربعةٍ وثلاثين مليار.
  • الجيش البريطانيّ: يحتلّ الجيش البريطاني المرتبة الثامنة، ويصلُ عدد أفراد الجيش إلى قرابة مائة وسبعة وأربعين ألفاً، بميزانيّة تصل إلى ستّين ملياراً.
  • الجيش التركيّ: يأتي الجيش التركيّ بالمرتبة العاشرة، حيثُ يبلغُ أفرادُه ما يقارب أربعمائة وعشرة آلاف فرد، بميزانيّةٍ تصلُ إلى ثمانية عشر ملياراً.

المقالات المتعلقة بأقوى عشرة جيوش عربية