أفكار مشاريع صغيرة من المنزل

أفكار مشاريع صغيرة من المنزل

يبحث الجميع عن عملٍ مستقلٍّ خاصٍ بهم يدرون منه دخلاً جيّداً لهم، ولكن هناك فئات لم تنجح في إيجاد العمل أو المشاريع المناسبة لهم وأصبحوا يبحثون عن البديل لذلك، فنجد مثلاً الأم التي لديها أطفالاً ولا تستطيع تركهم والخروج للعمل، وأيضاً نجد فئة من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين ينجزون أعمالاً رائعة ومفيدة ولا يستطيعون الخروج غلى العمل لسببٍ ما، وأيضاً هناك فئة الخريجين الذين يحصلون على الشهادات ولم يحالفهم الحظ والتوفيق في العمل، فالحل لهؤلاء هو البحث عن مشروعٍ يعملون به من المنزل وبتكاليفٍ قليلة ومواد بسيطة ومتوفرة تناسب إمكانيات كلّ شخصٍ، وقد يكون الكثير منها لا يحتاج إلى تكاليف مادية بل تحتاج إلى بذل المزيد من المجهود بدلاً عن ذلك.

أفكار مشاريع صغيرة من المنزل
  • صنع الإكسسوارات والأعمال اليدوية: هناك من يمتلك مهارة إتقان الأعمال اليدويّة وصنع الإكسسوارات، مثل: إكسسوارات الجوال، أو السيارات، أو حتّى مناظر الزينة والتحف اليدوية، فيمكن الاتفاق مع محلّ على ترويج هذه الأعمال أو يمكن عمل صفحة على الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي للترويج لها وبيعها.
  • الطعام البيتي: وهو من المشاريع الناجحة لأولئك الذين يملكون نفساً طيباً في تحضير وإعداد الأطعمة مثل: الحلويات، والمخللات البيتية، والمعجّنات، فهناك من السيدات العاملات التي لا تملك وقتاً لتحضير طعام الولائم والعزائم وتحتاج إلى من يساعدها، وهناك كبار السن الذين لا يمكنهم تحضير الطعام، فيمكن عمل دعاية عن طريق توزيع أوراق وعمل ملصقات بسيطة بقائمة الأطعمة التي يمكن تحضيرها، أو يمكن عمل صفحة مناسبة على الفيس بوك والإعلان فيها.
  • الخياطة والتطريز: هناك المبدعون والمبدعات في مجال قص وتفصيل القماش والثياب، أو في مجال التطريز اليدوي وعمل المطرزات والمعلقات، فيمكن أيضاً النجاح في هذا المجال وعمل دعاية مناسبة لها.
  • مرافقة المسنين أو ذوي الاحتياجات الخاصة: هنك العديد من المسنين وذوي الاحتياجات الخاصّة الذين يحتاجون إلى مرافقٍ طوال الوقت أثناء مشاويرهم، ولا يجدون من يقوم بذلك بسبب انشغال الوالدين أو عدم توفر الشخص المناسب، فيمكن القيام بذلك كعملٍ لجني الدخل وهذا عمل مناسب لمن يملكون سيارة.
  • حضانة منزلية: هناك الأمهات العاملات التي تحتاج إلى من ترعى أبنائها أثناء عملها، فيمكن استغلال جزء من البيت وتخصيصه كحضانة للأطفال خاصةً إذا كان الشخص ممن يحبون الأطفال ويملكون صبراً وقدرة على تحمل الاطفال.
  • التجارة من المنزل: حيث وفر الإنترنت طريقة سريعة وسهلة لعرض المنتجات والتواصل بين الناس، فيمكن شراء الإكسسورات والملابس والأدوات التجميليّة والتقنية وبيعها عن طريق الإنترنت.

المقالات المتعلقة بأفكار مشاريع صغيرة من المنزل