طرق التخلص من الفئران

طرق التخلص من الفئران

الفئران

تعدّ الفئران إحدى أكثر أنواع الحيوانات القارضة انتشاراً، تحديداً الفئران المنزلية منها والتي تعدّ الأكثر إزعاجاً، علماً بأنّ معظم أنواعها يميل للعيش في المناطق المليئة بالبشر، وتمتلك الفئران جسماً لا يتجاوز طوله التسعة سنتيمترات، ويكون مغطى بالفرو باستثناء الذيل، لها ألوان متعددة تتضمن الأبيض والبني، بينما تكون فئران المختبرات الأكثر تنوعاً من هذه الناحية، وكونها مزعجة يبحث الناس دائماً عن طرقٍ للتخلص منها وطردها بعيداً عن المسكن؛ لذلك سوف نتناول فيما يلي بعضاً من هذه الطرق.

طرق التخلص من الفئران
  • زيت النعناع: حيث يعمل على تضليل الفئران عن رائحة بقايا الطعام المختلفة والمنتشرة في المنزل، من خلال وضع قطرتين منه على كرات قطنية، ونشرها في أكثر الأماكن التي من المحتمل أن تلجأ إليها الفئران، كما يمكن أيضاً زراعة الكثير من النعناع في الحديقة المنزلية، أو بالقرب من مداخل البيت؛ لتجنب دخول الفئران إليه.
  • سدّ البؤر والفتحات المنزلية: تحديداً تلك التي تتسع لرأس الفأر أو كامل جسمه، كالحفر الموجودة في المنافذ، والجدران، والبلاعات، من خلال وضع شبكة أو أسلاك من الحديد أو الألمنيوم عليها، لسدها والتقليل من احتمالية دخول الفئران خلالها.
  • استخدم مصيدة أو لاصق الفئران: ويفضل عدم الاكتفاء بذلك؛ بل يجب إحضار قطعة من الجبنة الجافة أو القليل من الشيكولاتة، أو الفول السوداني، أو حتى الخبز، فجميعها مواد غذائية تعمل على جذب الفئران نحوها، إضافةً للأطعمة الغنية بالمواد الدهنية والبروتينات، ووضعها بداخل المصيدة لتجذب الفأر وتصطاده وتقتله أو تقوم بإبعاده عن البيت لمسافة لا تقل عن كيلومتر، متوجهاً إلى الحقول دون رجعة.
  • جهاز طرد الفئران: يقوم هذا الجهاز بإصدار مجموعة من الذبذبات التي لا يشعر بها الإنسان أو حتى الحيوانات الأليفة، لكنها تسبب ضجيجاً وإزعاجاً للفئران، فتؤدي بالتالي إلى طردها بعيداً، وجهاز واحد فقط كفيل بطرد جميع الفئران من داخل ومحيط المنزل.
  • المحافظة على نظافة البيت: من خلال تنظيفه جيداً والتخلص من كافة بقايا الطعام المتراكمة فيه وحوله، ووضعها في سلات مغلقة بإحكامٍ شديد، ويمكن هنا استغلال هذه السلات، بوضع مصائد عليها تتمكن من القبض على الفئر وبالتالي القضاء عليه.
  • استخدام القطط: فالقطط المنزلية يمكن استغلالها في هذه النقطة جيداً، وهي إن لم ترغب في ملاحقة الفأر تقوم بإخافته على الأقل، كما يمكن يمكن لطائر البومة أن يفعل ذلك بجدارة؛ حيث تخاف الفئران منه كثيراً.