أفضل فيتامين للشعر والأظافر

أفضل فيتامين للشعر والأظافر


فيتامينات الشعر

تتنوّعُ الفيتامينات والعناصر الغذائيّة اللازمة والضروريّة لصحّةِ جسم الإنسان، ويؤدّي أيُّ نقص في تلك المعادن والعناصر للإصابةِ بالكثير من المشاكل الصحيّة، حيث تعودُ مشاكل الشعر، وبهتان لون الأظافر وهشاشتها إلى نقصٍ في أحد تلكَ الفيتامينات، حيثُ تنبع أهميتها في توفير الموادّ اللازمة لكلٍّ منهما، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهمّ أنواع الفتيامينات التي يجب الحصول عليها من أجل نموّ سليم وصحيّ للشعر والأظافر.

 

أفضل فيتامينات للشعر والأظافر

  • فيتامين C: فهو ذاتُ أهميّة كبيرة لجهاز المناعة في جسم الإنسان، إلى جانب دورِه كمضادّ للأكسدة؛ لذلك فهو من أكثر العناصرِ التي تُستعملُ في مستحضراتِ التّجميل الخاصّة بالشعر، وهو من أهمّ الفيتامينات التي يجبُ الحصول عليها من أجل شعرٍ صحيّ ولامع، إضافة إلى قدرته على علاج ضعف الأظافر وتكسرّها، والناتج عن نقص في مادّة الكولاجين والإيلاستين.
  • فيتامينات B: هناك أنواع عديدة من فيتامين B، والتي لا بدّ من الحصول عليها جميعها؛ لأنّ أيّ نقص فيها يحدّ من نموّ الشعر بالشكل الطبيعيّ، إلى جانب ظهور الكدمات بسهولة عند التعرّض لأيّ ضربة بسيطة؛ لذلك لا بدّ من الحصول على الكميّة الكافية منه، وخاصّة فيتامين B 12 المركّب.
  • فيتامين E: ويبرز دورُه في نموّ الشّعر بالشكل الصحيّ، وحماية فروة الرأس من التعرض للفطريات والأمراض الجلديّة، وذلك لاحتوائه على كميّة جيّدة من مضادّات الأكسدة الطبيعيّة، إلى جانب دخوله في الكثير من أنواع الشامبو الخاصّة بالشّعر؛ لذا يُحرص على تناوله من خلال الأطعمة التي يتوافر فيها كالخضروات والفواكه، أو من خلال المكمّلات الغذائيّة التي تُباع في الصيدليّات.
  • فيتامين A : ويعتبر من مضادّات الأكسدة الضروريّة واللّازمة للجسم، وله الكثيرُ من الفوائد الصحيّة للشعر والأظافر، فهو يحمي الأظافر من التكسّر والفطريّات، ويتم معرفة نسبته في الجسم من خلال فحص الدم، ويُفضّل أخذه من خلال تناول الأطعمة تجنّباً لأخذ جرعات زائدة عن الحاجة.
  • فيتامين D: فهو يساعد على نموّ الشعر بشكل صحيّ، ونحصل على حاجتنا منه من خلال التعرّض لأشعّة الشمس، أو من المكمّلات الغذائيّة وباستشارة طبيّة.
  • البروتين والكالسيوم: فهما عنصران مهمّان للحصول على أظافر صحيّة، فالبروتين ضروريّ لنموّها، والكالسيوم مهم لتقويتها، ويؤدّي أيّ نقص فيهما إلى ظهور النقاط البيضاء.
  • الزنك: وهو من المعادن الأساسيّة للقضاءِ على البقع البيضاء التي تظهر على الأظافر، ويتمّ الحصول على الزّنك من البيض، والسّمك، والمكسّرات، والفاكهة والخضروات.
  • البوتاسيوم: ويتوفّر في الألبان، والبقوليّات، والخضروات، وهو من العناصر المهمّة في تنشيط الدورة الدمويّة في الجسم.

 

المقالات المتعلقة بأفضل فيتامين للشعر والأظافر