أفضل تمارين كمال الأجسام

أفضل تمارين كمال الأجسام

تمارين كمال الأجسام

رياضة كمال الأجسام هي الرياضة التي تهدف إلى زيادة حجم العضلات، والتي تحفزها أيضاً على النمو ولكن هناك العديد من المتدربين الذين لا يحصلون على النتائج التي يرغبون بها كما أنهم يعانون من ضعف في العضلات، وهذا الضعف قد ينجم عن عوامل وراثية، وكذلك عن سوء اختيار التمارين الرياضيّة، ولكن هناك العديد من التدريبات الرياضية، التي تساعد على نمو العضلات بالشكل المرضي والمرغوب به.

أفضل تمارين كمال الأجسام
  • تمرين ضغط دنابل مائل للأسفل وهذا التمرين أحد تمارين الصدر، واحتل هذا التمرين المركز الأول في التمارين التي تعمل على تساعد على نمو العضلات بالشكل المطلوب، ويؤدى هذا التمرين من خلال تمدد المتدرب على سطح آلة، وتكون رجلا المتدرب أعلى من رأسه، ويقوم برفع الأثقال من جانبي صدره لأعلى، ويجب التدرج في الأثقال.
  • تمارين الترايسبس، ويضم هذا التمرين مجموعة من الأنواع، منها الاستلقاء على الكرسي ومسك عمود الأثقال والذي يسمى بالبار، بحيث تكون المسافة بين الكفين شبرين ونصف، ورفعه إلى أعلى ويكرر هذا التمرين لثلاث جولات، بكل جولة اثنتي عشرة مرة.
  • تمرين الرفرفة الجانبية بالصورة المائلة، فعلى المدرب الاتكاء بأحد جابيه على الكرسي المائل، وفي يد الجهة الأخرى يرفع الثقل من جانب الرجل لأعلى، وتكرر هذه الطريقة مع اليد الأخرى، فهذا التمرين يساعد على تقوية ونمو عضلات الكتف بنسة تصل إلى ستة وستين بالمائة، كما يؤدى تمرين بعدّة وضعيات، فمن الممكن أن يؤدى والشخص جالس، أو واقف، أو من الممكن عمل رفرفة جانبية بوقوفاً، حيث يقف المتدرب بصورة مستقيمة ويقوم برفع الثقل من منتصف جسمه إلى جانبيه.
  • تمارين تقوية عضلة الكتف الخلفية، ومن هذه التمارين تمرين الرفرفة الخلفية بوضعية الوقوف، حيث يكون المتدرب ثانياً جسده ويقوم برفع الأثقال من أمام جسده إلى الجانبين، هذا التمرين يقوي عضلة الكتف الخلفية بنسبة تصل إلى خمسة وثمانين بالمائة، وتجدر الإشارة إلى ضرورة الاهتمام بهذه العضلة، لأنّها توفر الحماية للظهر من الإصابات؛ لأنّ إهمالها يضفي على الظهر المظهر الضعيف.
  • تمارين الكتف الأمامية ومن هذه التمرين، تمرين ضغط الكتف الأمامي بالدنابل بوضعية الوقوف، حيث يقف المتدرب مستقيماً، ويرفع الأثقال من جانبي كتفيه إلى أعلى فهذا التمرين يساعد على تنمية عضلات الكتف الأمامية بنسبة تصل إلى ثلاثة وسبعين بالمئة، كما أن تأدية هذا التمرين بوضعية الجلوس تزيد من نمو العضلات بنسبة تصل إلى تسعة وسبعين بالمائة.
  • تمارين الساعد ويوجد العديد من التمارين التي تساد على تقوية عضلات الساقين منها، مسك الأثقال بأصابع اليدين مع توجهها لأسفل ولأطول فترة ممكنة، ومن الممكن إسناد الساعدين على شيء ما، وحمل بار أثقال، ثمّ دحرجته للأمام بحيث تعمل الأصابع على حمله، ثمّ إرجاعه للخلف للقبض عليه بكامل اليدين.

المقالات المتعلقة بأفضل تمارين كمال الأجسام