أعشاب لإنقاص الوزن

أعشاب لإنقاص الوزن

زيادة الوزن

تُعتبر زيادة الوزن أو السُّمنة من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس، خاصة الفتيات والنساء، ممّا تتسبّب لهم بالإحراج والانزعاج والقلق، لأنّ لها تأثيراً سلبيّاً على المظهر الخارجيّ والرشاقة، ويعود سبب زيادة الوزن للكثير من العوامل والأسباب نذكر منها: قلّة الحركة، وأسباب وراثيّة، واضطرابات في الهرمونات، والشراهة بالأكل والاعتماد على الوجبات السريعة والمشروبات الغازيّة المليئة بالسعرات الحراريّة والدهون، بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية المسبّبة للسمنة وغيرها.

أعشاب لإنقاص الوزن
  • نبات الزنجبيل: يُعتبر الزنجبيل من أشهر النباتات العشبيّة التي لها دور فعال في تخسيس الوزن، حيث إنّ تناول الزنجبيل يعزّز التأثير الحراريّ للأطعمة، ويُشعر بالشبع، ويحفز الجهاز الهضمي، ويعزّز عملية الأيض، وذلك من خلال تناول (2-3) أكواب من منقوع الزنجبيل باليوم على فترات، أو يُمكن مضغ قطعة من الزنجبيل بين الوجبات، أو إضافة مبشور الزنجبيل على الوجبات.
  • نبات الشاي الأخضر: تناول الشاي الأخضر بمعدل ثلاث مرات باليوم يحرق الدهون والسعرات الحراريّة في الجسم، خاصة منطقة البطن والخصر.
  • مسحوق الكركم: إنّ الكركم من الأعشاب المفيدة جداً، وله فعالية في معالجة العديد من الأمراض وكذلك في تخسيس الوزن، وذلك من خلال مزج نصف ملعقة كبيرة مع كوب من عصير الليمون المحلّى بالعسل، ويؤخذ منه مرّتين باليوم صباحاً ومساءً، بالإضافة إلى وضع الكركم كتوابل مع الوجبات اليومية.
  • الكركديه: يخفّض امتصاص الكربوهيدرات والدهون بالجسم لأنّه يحتوي على الفلافونيدات، والذي بدوره يساعد في تخفيف الوزن، ويخلّص الجسم من السموم والدهون الزائدة، وذلك من خلال تناول مشروب الكركديه مرتين في اليوم، حيث أُجريت دراسة على عيّنة من الأشخاص الذين يعانون من السُّمنة وتم إعطاؤهم شاي الكركديه لمدة ثلاثة شهور فلوحظ عليهم نقص في الوزن، خاصة في منطقة الفخذين والبطن.
  • الجينسنغ الكوري: يزيد بشكل ملحوظ طاقة الجسم، ممّا يساعد في حرق الدهون والسعرات الحراريّة، وذلك من خلال تناول كوبين من شاي الجينسينغ يوميّاً.
  • عشبة الهندباء: تحتوي هذه العشبة على خواص تُدرّ البول ومليّنة وتسدّ الشهية، ممّا يخلّص الجسم من الماء والسموم الزائدة فيه.
  • الأوريجانو: يحتوي هذا النبات على عنصر نشط اسمه " carvacrol" الذي يذيب الدهون في الجسم، ويحسّن من الهضم، ويخلّص من الانتفاخ والإمساك، ويقي من التوتر والاكتئاب المسببين للسمنة.
  • القرفة: تساعد القرفة على إبطاء الهضم، ممّا يؤدّي إلى امتصاص الطعام بشكل جيد في الأمعاء، كما أنّها تقلل الشهيّة، وتساعد على التخلّص من الدهون الزائدة.

المقالات المتعلقة بأعشاب لإنقاص الوزن