أطول سلسلة جبلية في المملكة

أطول سلسلة جبلية في المملكة

مرتفعات المملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بتنوعِ تضاريسها وذلك لاتساع مساحتها الممتدة إلى 2.149.690 كم2 بدءاً من سهول تهامة المطلّة على البحر الأحمر وصولاً إلى الشّمال حيث خليج العقبة، تنقسم تضاريس المملكة بين مرتفعاتٍ، وسهولٍ، ووديان، وصحاري، فتمتد سلسلة جبال السروات بدءاً من الشرق بارتفاعٍ يصل إلى 9000 قدم وصولاً إلى الجنوب، ويبدأ هذا الارتفاع بالانخفاض تدريجياً كلما اتجهنا نحو الشّمال، أما فيما يتعلق بالأودية فإنّ الأودية الكبيرة تتجه من الشّرق إلى الغرب ومنها: وادي جازان، ونجران، والحمض والرامة.

يُشار إلى أنَّ المملكة تحتضن ثلاثة أقسامٍ رئيسيةٍ من المرتفعات الجبلية، وهي: جبال مدين الممتدة من الأجزاء الشمالية للبلاد، وترتفع عن مستوى سطح البحر بنحو 2500 متر، وجبال الحجار وتبدأ من الأجزاء الشمالية لمكة المكرمة وتعتبر أقل ارتفاعاً من جبال السروات، والقسم الثالث هو جبال السروات والتي تمتد في الجزء الجنوبي من البلاد حيث الحدود مع اليمن وصولاً إلى الشّمال حيث مدينة الطائف.

أطول سلسلة جبلية في المملكة

تعتبر سلسلة جبال السروات السلسلة الأطول على مستوى المملكة، وبالأخص جبال الحجاز التي تعّد جزءاً من تلك السلسلة الجبلية، وتكتسي جبال الحجاز بالصخور بمختلف أنواعها النارية، والمتحولة، والبركانية.

تمتد جبال الحجاز لطول يصل إلى 1700 كيلومتر بدءاً من إقليميّ تهامة ونجد ووصولاً إلى الشّمال حيث الحدود الأردنية ثمّ جنوباً، وتشهد جبال الحجاز انحداراً تدريجياً من الغرب إلى الشّرق، أما في الشّمال فتضيق هذه السلسلة إلى حد ما.

تمتاز جبال الحجاز بأنها تتوازى مع بعضها البعض، وتعتبر قمة جبل السودة هي الأعلى على مستوى البلاد حيث ترتفع إلى 3.678 متراً فوق مستوى سطح البحر، ويتهاوى من هذه الجبال عددٌ ضخمٌ من الأودية من الشرق إلى الغرب ومن أهمها وادي تربة، ونجران، وجازان وغيرها الكثير.

أقسام جبال الحجاز
  • القسم الجنوبي، والمعروفة باسم جبال السراة، ترتفع جبال السراة نحو 3000 متر فوق مستوى سطح البحر، وتبدأ من الجنوب حيث الحدود السّعودية اليمنية وصولاً إلى الشّمال قبيل مدينة الطائف، ومن أبرز الأودية المنحدرة منها نحو الغرب أودية تهامة السّعودية، وينقسم القسم الجنوبي إلى خمسةِ فروعٍ رئيسية وهي: سراة عنز، وسراة الحجر، وسراة بنو الخالد، وسراة زهران، وسراة بني مالك، وسراة بني شبابة وعدوان، وسراة الطائف.
  • القسم الأوسط، وهو مجموعة الجبال التي تفصل اليمن عن بلاد الشام، وتعتبر حداً فاصلاً بين نجد وتهامة، وتبدأ حدودها من الشمال وصولاً إلى المدينة المنورة، وتضم عدداً من القمم الجبلية من بينها جبل رضوى، جبل الندرة وغيرها.
  • القسم الشمالي، والمعروف باسم جبال مدين، تعتبر قمة جبل قيحان القمة الأعلى بين قممها حيث ترتفع إلى أكثر من 2549 متراً فوق مستوى سطح البحر.

المقالات المتعلقة بأطول سلسلة جبلية في المملكة