أطول سلسلة جبال في السعودية

أطول سلسلة جبال في السعودية

السعودية

المملكة العربيّة السعودية هي أكبر دول في الشّرق الأوسط مساحةً، تقع في الجنوب الغربيّ من القارة الآسيويّة، كما تشكّل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربيّة، إذ تبلغ مساحتها 2,000,000 كم2 بتعدادٍ سكاني يبلغ حوالي 28,832,013 مليون نسمةٍ، وعاصمتها مدينة الرياض.

جبال الحجاز أطول سلسلة جبال في السعودية

أطول سلسلةٍ جبليةٍ في المملكة العربية السعودية هي جبال الحجاز، إذ تمتدّ هذه السلسلة على طولِ حدود المملكة المحاذية للبحر الأحمر من أقصى الجنوب حتى داخل الحدود اليمنيّة متجهةً إلى الشمال، وسمّيت جبال الحجاز بهذا الاسم لكونها تحجز البحر الأحمر عن الهضاب الشرقيّة، إذ تمتدّ هذه الجبال بين سهول تهامةَ وسهول نجد.

تنحدرُ هذه الجبال بشكلٍ كبيرٍ باتجاه الغرب الذي يطلّ على البحر الأحمر وبشكلٍ متدرّجٍ في جهتها الشرقيّة، كما أنّ هذه السلسلة الجبلية تتسع في الجنوب حيث يبلغ عرضها ما بين 40كم ــ 240كم، وكلما اتجهنا شمالاً يقلّ عرضُها، وتقع في هذه الجبال أعلى قمة جبلية في السعوديّة، وهي قمة "السودة" الواقعة بالقرب من مدينة "أبها".

يتخلّل هذه الجبال أوديةٌ سحيقةٌ متّجهةٌ نحو الشرق في منطقة نجدٍ، وغرباً نحو سهول تهامة، ومن أشهر هذه الأودية وادي نجران، ووادي جازات، ووادي بيش، ووادي فاطمة، ووادي العقيق وأوديةٌ أخرى كثيرةٌ، وتتجمع بهذه الأودية مياه الأمطار، فمنها ما تتجه مياهه إلى البحر الأحمر ومنها ما تسير مياهه لمسافاتٍ طويلةٍ في الداخل، بسبب سرعة جريان مياه الأمطار من سفوح الجبال، فإنّها تجرف معها التربة والحصى الصغير وترسّبه في هذه الأودية، مما جعل تربةَ هذه الأودية من أفضل التّرب لممارسة الزراعة فيها، لذلك نشاهدُ الكثير من الزراعات في بطونِ هذه الأودية وعلى السفوح الدّنيا للجبال.

تعتبر المرتفعات الغربيّة من أهمّ مظاهرِ السّطح في شبه الجزيرة العربية، وهي عبارة عن جبال تكونت بفعل الانكسارات التي تعرّضت لها المنطقة في الأزمنة الجيولوجيّة القديمة، لذلك تعتبرُ الطبقات الصخريّة لهذه الجبال من النوع القاسي الذي لا يستجيب لأية عملياتٍ جيولوجيةٍ .

أقسام جبال الحجاز

يمكن تقسيم هذه السلسة الجبليّة الطويلة إلى ثلاثة أقسامٍ:

  • القسم الجنوبيّ: يسمى القسم الجنوبيّ من هذه السلسلة الجبلية باسم جبال "عسير أو جبال السراة"، وتمتدّ من الحدود اليمنيّة جنوباً حتى مدينة الطائف في الشمال، ويتراوح ارتفاعُها عن مستوى سطح البحر بين 800م ــ 3000م ، وتقسم هذه الجبال إلى خمسة أقسامٍ هي: سراة عنز، وسراة الحجر، وسراة زهران، وسراة بني مالك، وسراة بني شبابة، وسراة الطائف.
  • القسم الأوسط: تمتدّ هذه السلسة الجبليّة من الطائف وحتى المدينة المنورة، ومن أهمّ جبالها جبل شمنصير، وجبال الندرة، وجبل رضوى.
  • القسم الشماليّ: وتسمّى جبال مدين نسبةً إلى منطقة مدين، يتميز هذا القسم من الجبال بتساقط كمياتٍ من الثلوج على قممه العالية خلال

فصل الشتاء، وأهمّ القمم الجبلية: جبل قيحان، وجبل القلوم، وجبل اللوز.

المقالات المتعلقة بأطول سلسلة جبال في السعودية