أضرار القطط على الأطفال

أضرار القطط على الأطفال

القطط

تُعتبرُ القطط إضافةً جميلة إلى العائلة والمنزل بالأخص إذا كانَ هُنالِكَ أطفال، فهيَ تُعتبرُ من أعز الأصدقاء لديهم، ولكن على الأهل التفكير في الأمر مليّاً والأخذ بعين الاعتبار الأضرار والمصاريف والجُهد الذي قد يترافق مع تربيتها، فالقطط بشكلٍ خاص قد يكون لها تأثيرٌ على الأطفال في حال اقتنائها وعدم التعامل معها بالشكل الصحيح.

أضرار القطط على الأطفال
  • الإصابة ببعض الأمراض الناتجة من التّعامل مع القطط بشكلٍ مُباشر كالأمراض الناتجة من خدش القط أو عضه، وغالباً ما يُشفى الطفل من تلقاء نفسه إلّا إذا كانت مناعتهُ قليلة وبالتّالي قد يترتب على ذلِك بعض المُضاعفات كاحمرار المنطقة وتورّمها، أو ظهور حبوب حمراء، أو تورّم في الغدد اللمفاويّة، وفي الحالات المُتقدمة قد يُصاب الطفل بارتفاع في درجة حرارته، وفقدان الشهية، والصُّداع، والتهاب في الحلق، والضعف العام في الجسد.
  • الحساسيّة اتّجاه القطط جرّاء التعامل معها بشكلٍ مُباشر وباستمرار، وبالأخص إذا كانت تربيتها في المنزل وبين أفراد العائلة وفي غرف النوم والمطبخ، لأنَّ وبرها قد يتساقط في كُل مكان وبالتّالي يؤدّي للعُطاس وتحريض حساسيّة الطفل بشكلٍ كبير مِمّا يُسبب لهُ الانزعاج وعدم الراحة بوجودها بالقُرب منهُ.
  • التهاب العين، بسبب حمل بعض القطط لميكروب السبحي الذّي يُسبب هذهِ الالتهابات، ويكون علاجها عن طريق أخذ المُضادّات الحيويّة وقطرات العين المُطهّرة.
  • البراغيث، فكثير من القطط التّي تخرُج إلى الطُرقات والأماكن القذرة، ثُمَّ تعود إلى المنزل تنقُل معها البراغيث التّي بالتّالي تنتقل إلى الأطفال، وفي هذهِ الحالة يجب تنظيف القط باستمرار أو التخلُّص منهُ بشكلٍ نهائيّ.

فوائد تربية القطط

من جهةٍ أُخرى هُنالِكَ أيضاً فوائد لتربية القطط من عدّة نواحٍ وهي:

  • تلعب القطط دور الصديق بالنسبة للأطفال في العائلة، وبالأخص إذا كانَ الطفل وحيداً من دون أخواتٍ أو إخوة، مِمّا يُخفف من شعوره بالوحدة والعُزلة، لذلِكَ من الجيّد التفكير بالحصول على قطٍّ للطفل الوحيد في العائلة.
  • تقضي القطط التّي يتم تربيتها في الحديقة المنزليّة على الحشرات الضارّة والخطيرة كالعقارب والصراصير وغيرها، مِمّا يجعل البيئة مُناسبة وآمنة للعب الأطفال وجلوس الكبار براحة تامّة.
  • تتناول الأطعمة الزائدة في المنزل، ففي كثيرٍ من الأحيان لا يرغب النّاس برمي باقي الأطعمة في القمامة وبالأخص إذا كانت من اللحوم، لذلِكَ تُعد القطط جيّدة لتتخلّص من هذهِ البواقي.
  • تُساعد على جعل الجو العام في المنزل أكثر طرافة ومُتعة، لأنَّ القطط من الحيوانات الطريفة والمُحبة للعب بشكلٍ عام، لذلِكَ فهيَ تُضفي جوّاً سعيداً للأُسرة.

المقالات المتعلقة بأضرار القطط على الأطفال