أسهل طرق لحفظ القرآن

أسهل طرق لحفظ القرآن

محتويات
  • ١ القرآن الكريم
  • ٢ أسهل طريقة لحفظ القرآن
    • ٢.١ التهيئة النفسية
    • ٢.٢ التسخين
    • ٢.٣ التركيز
    • ٢.٤ التكرار
    • ٢.٥ البناء
  • ٣ نصائح عند حفظ القرآن
    • ٣.١ الحفظ على فترات قصيرة
    • ٣.٢ تعامل مع كم صغير من الآيات
القرآن الكريم

القرآن الكريم هو كلام الله عز وجلّ، أنزله على نبينا محمد بوساطة الوحي جبريل عليهما السلام، ويتضمن الأحكام والتشريعات التي ينبغي السير عليها في هذه الحياة؛ للسير في طريق الصلاح والخير، فيحرص المسلمون على قراءة القرآن باستمرار، ويسعى البعض إلى حفظه عن ظهر قلب؛ لتكون الآيات نبراساً يضيء قلبه أينما ذهب، وسنستعرض في هذه المقالة طريقة حفظ القرآن الكريم.

أسهل طريقة لحفظ القرآن التهيئة النفسية

تكون التهيئة النفسية من خلال العزم وعقد النية، ويحبذ أن يكون ذلك في الليل قبل النوم، وذلك بأن تقول: أريد أن أستيقظ على الساعة الرابعة فجراً وأحفظ سورة أو آية (يذكر اسمها)، وقبل البدء بجلسة الحفظ احرص على الوضوء، واستشعر الأجر الذي ستناله عند حفظ القرآن، واستقبل القبلة، واطلب التوفيق من الله، وبالطبع عليك اختيار مكان هادئ، والبعد عن الضجيج أو وجود الزخارف والمشوشات التي يمكن أن تشتت انتباهك.

التسخين

تحتاج إلى مدة تتراوح بين ستّ إلى ثماني دقائق تنشّط فيها عقلك قبل البدء بحفظ شيء جديد، واستغل هذه الدقائق بمراجعة شيء حفظته من قبل، وكرره بصوت مرتفع، فذلك يشوّقك لتحفظ أكثر.

التركيز

ركّز على الصفحة، واحفظها سطراً تلو الآخر، وانظر للسطر الأول وكأنّ عينك بمثابة عدسة كاميرا، واحفظ بصوت مرتفع قليلاً بحيث تسمع ما تقرأ، وركّز عينيك على الآيات، وحاول أن تعيشها وتعيش معانيها.

التكرار

انظر إلى السطر الأول، أغمض عينيك، وحاول أن تعيده عدة مرات إلى أن تتأكد أنك حفظته بشكل تام، افتح عينيك مجدداً، واقرأه كي تتأكد من أنك حفظته بشكل صحيح ودقيق، فهذا التكرار يرسخ الآيات في عقلك.

البناء

انتقل إلى السطر الثاني، وكرر طريقة الحفظ التي اتبعتها في حفظ السطر الأول، ثم كرر السطر الأول مع الثاني، وهكذا، وهذه الطريقة تُسمى البناء، وعند الانتهاء من حفظ كامل الصفحة؛ اقرأها كاملة، وكرر النظر فيها، ثمّ أغمض عينيك وكررها، وسر على هذا النحو مع باقي الآيات، ولا بدّ من مراجعة الآيات بشكل مستمر؛ مثل: قراءتها في الصلاة، أو في طريقك إلى المسجد أو العمل مثلاً كي ترسخ مع التكرار في الذاكرة طويلة الأمد.

نصائح عند حفظ القرآن الحفظ على فترات قصيرة

لا بد من الاستراحة خلال عملية الحفظ، فبدلاً من حشو العقل بمعلومات لعدة ساعات متتالية، فيمكن تقسيمها؛ لأن الحفظ على فترات قصيرة يتسم بأنه أكثر كفاءة، وتكون سرعة استرجاع المعلومات فيه أكبر.

تعامل مع كم صغير من الآيات

يُفضل تقسيم الآيات التي يريد أن يحفظها الشخص إلى أجزاء صغيرة، وأن يذاكر كل جزء على حدة، وألّا ينتقل إلى الجزء الثاني حتى يكون يستوعب الجزء الأول بشكل كامل ويثبته، وقبل البدء بمذاكرة الجزء الثالث، ينبغي مراجعة الجزء الأول والثاني.

المقالات المتعلقة بأسهل طرق لحفظ القرآن