أسباب حرب الخليج

أسباب حرب الخليج

حرب الخليج الأولى

تعرف أيضاً بالحرب العراقية الإيرانية، وقادسية صدام، والدفاع المقدس، وهي عبارة عن صراع اندلع بين الجمهوريتين العراقية والإيرانية منذ شهر سبتمبر عام 1980 وحتى شهر آب من سنة 1988م، ونجم عن هذه الحرب قتلى قُدّر عددهم بمليون قتيل تقريباً، وخسائر مالية فاقت الأربعمائة مليار دولار أمريكي.

تعتبر هذه الحرب هي النزاع العسكري الأطول في القرن العشرين نظراً لامتدادها لمدة ثماني سنوات، كما أنّها تصنّف من ضمن الصراعات العسكريّة الأكثر دموية على مرّ التاريخ، وتركت هذه الحرب أثراً على المعادلات السياسيّة فوق منطقة الشرق الأوسط ومن أبرزها التوّجه نحو اندلاع الحربين الخليجيتين الثانية والثالثة.

كان موقعها فوق الحدود العراقية الإيرانية، وانتهت الحرب بانتصار الجيش العراقيّ على الجيش الإيراني في ساحة المعركة عام 1988م، وموافقة البلدين المتصارعين على قرار رقم 598 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

أسباب حرب الخليج الأولى

نشبت شرارة حرب الخليج الأولى منذ بدء الخلافات الناشئة بين البلدين حول ترسيم الحدود، واستمرّت هذه الخلافات معلّقة غير قابلة للحل مما أدى إلى توّتر العلاقات الثنائية بين البلدين العراق وإيران وخاصة فيما يتعلق بمنطقة شط العرب، إذ كانت تسعى كل منهما إلى فرض السيادة الكاملة على منطقة شط العرب بعد أن تقاسمتاها على خلفية اتفاقية الجزائر المبرمة سنة 1975م.

ازدادت العلاقات توتراً بين البلدين عندما توقف الطرفان عن مد يد العون كل منهما للآخر، وأعلن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الحرب بمجرد إلغائه اتفاقية الجزائر استعداداً لخوض المعركة وسعياً للمطالبة بالاعتراف التام بسيادة العراق على المناطق العراقيّة من تراب ومياه وبحار وأنهار، والحد من التدخل الإيراني في الشأن العراقي.

حرب الخليج الثانية

هي ذاتها حرب تحرير الكويت، وتسمى أيضاً عملية عاصفة الصحراء، حيث اندلعت نيرانها في السابع عشر من شهر يناير واستمرّت حتى الثامن والعشرين من شهر فبراير من سنة 1991م، ولم تتجاوز مدتها السبعة شهور.

قام هذا الصراع العسكري بين تحالف دولي يتألف من أربع وثلاثين دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكيّة مقابل الجمهورية العربية العراقية سعياً لتحرير دولة الكويت من الاحتلال العراقي، وكان هذا النزاع قد جاء على خلفيّة حرب الخليج الأولى، وكان النّزاع الدائر حول قيام الكويت بسرقة النفط من الآبار العراقيّة بواسطة الحفر بطريقة مائلة.

قام مجلس الأمن بفرض عقوبات اقتصاديّة على العراق بعد أن قامت الأخيرة باجتياح الكويت، وبدأت المناورات العسكريّة بين العراق والقوات المتحالفة عليها بإطلاق صواريخ سكود على إسرائيل.

المقالات المتعلقة بأسباب حرب الخليج