أسباب بكاء الطفل المستمر

أسباب بكاء الطفل المستمر

بكاء الطفل

من الطبيعيّ أن يبكي الطفل حديث الولادة وبالأخص في الأسابيع والشهور الأولى من عمره، فتجربة الخروج إلى الحياة تُعتبر جديدةً عليه كما هيَ جديدة على الآباء، لذلِكَ عليهم تحمُّل بُكائهُ المُستمر ومُحاولة معرفة الأسباب الكامنة لذلِك حتّى يتمكّنوا من تهدئته؛ فمن الصعب رؤية الطفل يبكي دون معرفة ما الذّي يُريده وفيما إذا كانَ بحاجة إلى شيءٍ ما.

أسباب بكاء الطفل المستمر

هُنالِكَ عددٌ من الأسباب التّي تؤدّي لبُكاء الطفل المُستمر ومنها:

  • الجوع: وقد يكون أوّل الأمور التّي يُفكّر بها الشخص عندما يبدأ الطفل بالبُكاء، ومن الجيّد تعلُّم ومعرفة علامات الجوع قبلَ أن يبدأ بالبُكاء، ومن بعض هذهِ العلامات الحركة بكثرة، وتحريك الشفاه ومُحاولة مصها، وتحريك الرأس باتّجاه اليد عندَ تقريبها منهُ.
  • الحفاظة القذرة: فبعض الأطفال يُعبرونَ عن حاجتهم لتغيير الحفاظ حالما يقومونَ بتوسيخها، أمّا آخرون قد ينتظرونَ لبعض الوقت، فالأطفال يختلفونَ فيما بينهم بالنسبة لهذا الموضوع.
  • النُعاس: من الصعب على الأطفال الخلود إلى النوم من تلقاء أنفسهم، فهُم ليسوا كالبالغين يستطيعونَ النوم متى يشاؤون، فهُم يُعبرونَ عن النعس عن طريق البُكاء بشدّة وتحريك اليدين والقدمين.
  • الحاجة للحمل: يحتاج الأطفال إلى الكثير من الحمل والعناق، فهُم يُحبّونَ رؤية وجوه أهلهم، وسماع أصواتهم، والاستماع إلى دقات قلوبهم، وحتّى استشعار رائحتهم المُميزة، وعن طريق البُكاء يُعبرونَ عن رغبتهم بأن يتمَّ حملهم.
  • مشاكل في البطن (الغازات، والمغص، والعديد من المشاكل الأُخرى)؛ هذهِ المشاكل هيَ التّي تكون المُسبب الرئيسيّ لبُكاء الطفل المُستمر وغير المُبرر، فالأطفال لا يستطيعونَ التحدُث والبوح بما يُزعجهم ويؤلمهم، لذلِكَ من الصعب رؤيتهم يتحرّكون مع البكاء من شدّة الألم، وبإمكان الأم معرفة حصول ذلك في كُل مرّة.
  • الحاجة للتجشؤ: لا يُعتبر التجشؤ شيئاً إجباريّاً، ولكن إذا كانَ الطفل يبكي بعدَ كُل مرّة يرضع فيها، فالأطفال يبتلعونَ الهواء عندما يشربونَ الحليب إن كانَ طبيعيّاً أو صناعيّاً، وفي حال عدم إطلاق هذهِ الريح سيشعُر الطفل بالضيق وعدم الراحة، لذلِكَ من الجيّد حثّهُ على التجشؤ عن طريق حمله والمسح أو التربيت على ظهره بلُطف.
  • ارتفاع أو انخفاض الحرارة بشكلٍ كبير: فعندما تقوم الأم بتغيير ملابس الطفل أو تغيير حفاظه وتنظيفهِ بالماء قد يبدأ بالبُكاء نتيجة شعورهِ بالبرد، وفي حال إلباسهِ الكثير من الملابس في الجو الحار قد يبدأ بالبُكاء أيضاً بسبب شعورهِ بالحر والضيق، لذلِكَ على الأم المُحافظة على حرارة جسده وفقاً للجو المُحيط به.

المقالات المتعلقة بأسباب بكاء الطفل المستمر