أسباب التعب والإرهاق الجسدي

أسباب التعب والإرهاق الجسدي

التعب والإرهاق الجسدي

الشعور بالتعب والإرهاق الجسدي المتكرر من الأمور المزعجة التي تعيق إنجاز العديد من المهام اليومية الأساسية، كما أن التعب يقف حاجزاً بين الأشخاص والاستمتاع بالحياة بشكل كامل فهو يقلل الرغبة بالمشاركة في العديد من أنواع النشاطات الترفيهية التي يشارك فيها الأهل والأصدقاء، وللكسل والإرهاق العديد من الأسباب الصحية أو النفسية التي يجب التركيز على معرفتها جيداًَ، ثم السعي لإيجاد الحلول المناسبة لها والتخلص من هذه المشكلة المزعجة.

أسباب الشعور بالتعب والإرهاق
  • نقض الفيتامينات و المعادن: في الغالب يعاني الشخص من التعب والإرهاق في حال نقص معدل الفيتامينات والمعادن الهامة في الجسم والتي تساهم في معظم العمليات الحيوية التي تتم بداخله، ومن أشهر هذة الفيتامينات فيتامين د، وفيتامين ب12، كما أن نقص معدن الحديد أيضاً يسبب التعب والإرهاق.
  • الاكتئاب: العديد من البحوث العلمية أكدت أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب تزيد لديهم فرصة الشعور بالتعب والإرهاق لحوالي الأربعة أضعاف مقارنة بالأشخاص الطبيعيين، لذلك فمن المهم بذل الجهد للتخلص من الاكتئاب الذي يسبب العديد من المضار الصحية، ومن المهم القيام ببعض الأنشطة الرياضية والترفيهية للحد منه، كما أن الحرص على العلاج الطبي يفيد في علاج هذه المشكلة.
  • تعب الغدة الكظرية: لاشك أن للغدة الكظرية الدور الأساسي في التحكم والسيطرة على مشاكل الخوف والقلق، وتتحكم هذه الغدة بالقلق والخوف من خلال السيطرة على الإفرازات الهرمونية وخاصة هرمون الأدرينالين، وهرمون الكورتيزول، ولاشك أن الجميع يتعرضون لفترات متعبة ومرهقة تؤثر على هذه الغدة وتصيبها بالتعب مما يؤثرعلى نسبة الإفرازات التي تفرزها من تلك الهرمونات، وعندما يقل معدل هرمون الكورتيزول في الجسم فسوف يعاني الشخص من التعب والإرهاق.
  • الطعام و الشراب الخاطئ: لا شك أن النظام الغذائي يؤثر على صحة الجسم بشكل أساسي، ومن الأمثلة على ذلك كثرة تناول المشروبات التي تدر البول تسبب الجفاف للجسم، والجفاف يؤثر على نشاط الجسم ويضعفه مما يجعل الشخص يعاني من التعب والإرهاق، كما أن تناول الأطعمة الجاهزة الضارة تؤثر على الجسم وتتسبب بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية الخطيرة.
  • قلة ساعات النوم: من المهم أن ينام الشخص لفترة كافية، وربما يكون هذا السبب هو السبب الرئيسي للشعور بالتعب والإرهاق، فمن المهم الحرص على أخذ قسط كافٍ من النوم والراحة، ومن الأفضل أن تتراوح ساعات النوم ما بين السبع ساعات والثماني ساعات، كما أن النوم مبكراً يمنح الجسم النشاط والطاقة التي يحتاجها ليمارس حياته بشكل مثالي في النهار التالي.
  • قلة الشرب: من المهم الحرص على تناول السوائل والماء بشكل خاص، فقلة تناول الماء تسبب الجفاف والتعب، ومن الأفضل أن يشرب الشخص ما يقارب العشرة أكواب من الماء بشكل يومي لتعويض فقدان سوائل الجسم ولمكافحة التعب والإرهاق.

المقالات المتعلقة بأسباب التعب والإرهاق الجسدي