أسباب اسمرار الشفاه

أسباب اسمرار الشفاه

اسمرار الشفاه

يميل لون الشفاه الطبيعي إلى اللون الورديّ، ولكنّه يختلف بشكل كبير بين الناس، كما أنّه يختلف من وقت لآخر في حياة الإنسان، والنساء هنّ أكثر عرضة لهذه التغيّرات من الرجال، ويعتمد لون الشفاه بشكل عام على جينات وراثيّة كما جميع الصفات الجسميّة من لون البشرة، ولون العيون، ولكنّها تتأثّر أيضاً بالطبيعة الجسميّة، ونمط الحياه المعيش، ممّا يجعل لونها يميل إلى الأسود، أو الأزرق، وذلك تبعاً لعدّة عوامل، ومنها:

أسباب اسمرار الشفاه
  • اضطراب الهرمونات: تتعرّض النساء بشكل خاص لتغيّرات عديدة في الهرمونات خلال حياتها، سواء في فترة الدورة الشهريّة، أو الحمل، أو الرضاعة، حيث تؤدّي مستويات هرمون الإستروجين المرتفعة لظهور بقع داكنة على الجلد بشكل عام وبما في ذلك الشفاه، وخاصّة الشفّة العليا، بالإضافة لبعض العقاقير التي تغيّر من مستويات الهرمونات مثل حبوب منع الحمل.
  • مستحضرات التجميل: تحتوي مستحضرات التجميل على العديد من المواد الكيميائيّة التي تضرّ بالشفاه مثل الرصاص، ويختلف تأثير هذه المنتجات على نوعيّتها، وصلاحيّتها، ولذلك يجب عدم استخدام المستحضرات الرديئة، أو منتهية الصلاحيّة، وتنظيف آثارها جيّداً قبل النوم.
  • التدخين: يتسبّب تدخين التبغ بكافّة أنواعه بتلوّن الشفاه بسبب المواد الكيميائيّة الموجودة فيه، والتي تقلّل من وصول الأكسجين إلى الخلايا.
  • معجون الأسنان: عند تنظيف الأسنان تعرّض الشفاه للتلطخ بمعجون الأسنان المحتوي على الفلورايد، كما أنّ العديد من الناس لا يغسلون آثاره جيّداً، فيبقى على الشفاه، ويسبّب اسمرارها.
  • الكافايين: الاستهلاك الزائد للقهوة، أو الشاي، أو باقي المشروبات التي تحتوي على كافايين تعمل على جعل الشفاه أغمق، ولذلك ينصح التقليل من هذه المشروبات، وشرب الماء بعد تناولها.
  • الجفاف: جفاف الشفاه يؤدّي إلى اسمرارها، سواء بسبب الجو، وخاصّة في الشتاء، أو بسبب لعقها باللسان، أو قلّة المياه في الجسم، ولذلك يجب شرب كميّة كافية من المياه يوميّاً، وترطيب الشفاه بالفازلين قبل النوم.
  • أشعة الشّمس: أشعة الشمس تعمل على تغيير لون الجلد بسبب تنشيطها خلايا الميلانين الموجودة فيه.

بشكل عام وللحفاظ على لون الشفاه الوردي ينصح بدعك الشفاه بفرشاة أسنان غير المستخدمة لتنظيف الأسنان، مع إضافة القليل من السكر، والليمون، وزيت الزيتون، ثمّ غسلهما جيّداً، ووضع كريم مرطب مثل الجليسرين، أو مطري للشفاه من نوع جيّد ثلاث مرّات في الأسبوع، مع مراعاة النصائح المذكورة أعلاه، ويمكن صبغ الشفاه بلون وردي، وترطيبها من خلال طحن أوراق زهور الكركديه، وإضافته إلى الفازلين، ومسح الشفاه بالخليط يومياً قبل النوم.

المقالات المتعلقة بأسباب اسمرار الشفاه