أحمد بهاء الدين شعبان

أحمد بهاء الدين شعبان

محتويات
  • ١ الصحفيون المصريون
  • ٢ أحمد بهاء الدين شعبان
    • ٢.١ مولد أحمد بهاء الدين شعبان ونشأته
    • ٢.٢ نشاط أحمد بهاء الدين شعبان السياسي
    • ٢.٣ من مؤلفات أحمد بهاء الدين شعبان
الصحفيون المصريون

خرّجت مصر العديد من الصحفيين النابغين والمبدعين في مجالهم الإعلاميّ، والمعبّرين عن حقيقة الواقع الذي عاشته مصر خاصةً والدول العربية عامةً في صراعها مع العدو، وغير الصامتين عن المعاناة التي يخلّفها العدو على كلِّ أرضٍ يحتلّها، علماً أن نشاطهم لم يقف عند حدِّ نقل الواقع كما هو دون المشاركة في الخروج منه، إلى أن عرفوا بنشاطهم السياسي أيضاً، ومن بين هؤلاء الصحفيين أحمد بهاء الدين شعبان الذي سنعرفكم عليه في هذا المقال.

أحمد بهاء الدين شعبان مولد أحمد بهاء الدين شعبان ونشأته

وُلد شعبان في الرابع من شهر شباط لعام 1949م، علماً أنّه درس الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة في جامعة القاهرة، وعرف في بدايات السبعينيات على أنه أحد مؤسسي جماعة أنصار الثورة الفلسطينية، كما انتخب عام 1972م عضواً في اللجنة الوطنية العليا للطلاب؛ وهي القيادة الشعبية المعبّرة عن التيارات الديمقراطية والوطنية والثورية في الجامعات المصرية أثناء الانتفاضات الطلابية الديمقراطية، وأصبح أمين نادي الفكر الاشتراكي للمنظمة الديمقراطية التقدّمية، المتشكّلة في الجامعة عام 1976م.

لا بد من الإشارة إلى أن أحمد بهاء الدين شعبان شارك في قيادة وتنظيم الانتفاضة الطلابية الديمقراطية، وهي الانتفاضة التي عمّت الجامعات المصرية في أوائل السبعينيات، حيث طالبت بالتصدي للمؤامرة الصهيونية والأمريكية التي شنّت على الوطن العربي عامةً ومصر خاصةً، كما طالبت هذه الانتفاضة بشنّ حرب على إسرائيل من أجل تحرير الوطن العربي، وتحقيق ديمقراطية شعبه، ومن أجل الدفاع عن مصالحه الاجتماعية، ولحماية حرياته السياسية.

نشاط أحمد بهاء الدين شعبان السياسي

اتُّهم أحمد بهاء الدين شعبان بأنه شارك في قيادة وتفجير الانتفاضة الجماهيرية يومي 18، و19 يناير لعام 1977م، والتي أصبحت فيما بعد علامةً بارزةً لنضالات الحركة الجماهيرية في تاريخ مصر الحديثة، علماً أنه قُدّم للمحاكمة برفقة 176 قائداً وطنياً من مختلف الطبقات المثقفة والعاملة والفلاحة والطلابية، وذلك بتهمة التحريض على قلب وتخريب نظام الحكم، إلا أنّ المحكمة برّأتهم وأبطلت التّهم الملفّقة لهم.

لا بد من الإشارة إلى أن شعبان شارك من بداية عام 1978م وحتى عام 1982م في الحركة الوطنية اللبنانية وفي المقاومة الفلسطينية، وقد اعتقل مراتٍ عديدة بسبب نشاطاته الديمقراطية والوطنية والمعارضة للتسليم للعدو الإسرائيلي وللتفريط بحقوق الشعب، كما اعتقل بسبب مقاومته للتطبيع، وقد اعتقل لأجل ذلك مع زملائه من أعضاء الحركة الشعبية لمقاومة التطبيع ومقاطعة إسرائيل، نتيجة احتجاجهم على مشاركة إسرائيل في معرض القاهرة الصناعي الدولي عام 1996م، ولأجل ذلك تمّ فيما بعد منع إسرائيل من المشاركة في المعارض المصرية.

شارك شعبان في مئات اللقاءات الفكرية، والندوات، والمؤتمرات القومية والوطنية والعالمية الساعية لمواجهة التحديات المحيطة بالعالم العربي عامةً وبمصر خاصةً، علماً أنه كتب في المجلات العربية والمصرية وفي الصحف، كما شارك في البرامج التلفزيونية والإذاعية من أجل الدفاع عن الحقوق الوطنية، وللتعبير عن كفاح الجماهير العربية والمصرية.

من مؤلفات أحمد بهاء الدين شعبان

كتب بهاء الدين شعبان العديد من المؤلفات الاجتماعية والسياسية، نذكر منها الآتي:

  • 48 ساعة هزّت مصر: وهي عبارة عن رؤية شاهد عيان لحركة موقع من مواقع الأحداث في انتفاضة 18 و19 يناير 1977م، وقد نشرت طبعتها الأولى عام 1979م في دار فلسطين الثورة للنشر في بيروت، أما طبعتها الثانية فقد نشرت عام 2009م في مركز هفن للترجمة والنشر في القاهرة.
  • الحركة الطلابية الحديثة في مصر: وهي عبارة عن تجربة ربع قرن، كتبها بالاشتراك مع الدكتور أحمد عبد الله، وقد نشرت عام 1933م في مركز الجيل للدراسات الشبابية والاجتماعية في القاهرة.
  • اتفاق غزة - أريحا: الملامح والنتائج السياسية والاقتصادية: كتبها بالاشتراك مع الأستاذة نادية رفعت، وقد نشرت عام 1994م في القاهرة.
  • حاخامات وجنرالات: الدين والدولة فى إسرائيل: وقد نشرت طبعتها الأولى عام 1996م في دار الندوة في القاهرة، أما طبعتها الثانية فقد نشرت عام 2010م في دار جزيرة الورد في القاهرة.

المقالات المتعلقة بأحمد بهاء الدين شعبان