وظائف قناة السويس الجديدة

وظائف قناة السويس الجديدة

قناة السويس

تعتبر قناة السويس من أعظم الممرات المائية الاصطناعية في العالم، فكان لها دورٌ كبيرٌ في تشجيع التجارة الخارجية بين دول العالم أجمع وبين دول المنطقة بشكلٍ خاصٍ، فاختصرت المسافات بين أوروبا وآسيا وإفريقيا إذ ربطت البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط.

اكتسبت قناة السويس أهميةً كبيرةً بعد اكتشاف النفط في منطقة الخليج العربي وفي العراق، فكانت قناة السويس عبارةً عن شريانٍ تجاري مهمٍ للعالم وللمنطقة، ومع تطور قطاع التجارة وازدياد حاجة الدول الصناعية للنفط ازداد الضغط على قناة السويس وكان لا بدّ من تطويرها وتوسيع مجراها ليتسع لمرور البواخر العملاقة، فجاءت إنّ فكرة قناة السويس الجديدة التي نُفّذت في عهد الرئيس المصري الحالي السيسي.

قناة السويس الجديدة

قناة السويس الجديدة هي عبارةٌ عن تفريعةٍ جديدةٍ للقناة القديمة من 61 كيلومتراً إلى 95 كيلومتراً، وهي منطقة يحصل فيها الكثير من الاختناقات بين البواخر الكبيرة المغادرة والقادمة.

تمّ تنفيذ العمل بحفر هذه التفريعة بكل أشكاله من قبل الجيش المصري من تخطيطٍ إلى تنفيذ وتمويل، أي أنّ تنفيذ هذه التفريعة تمّ بالعقل المصري والمال المصري، وتم إنجاز المشروع بزمنٍ قياسي فخلال عامِ من بدء الحفر كان المشروع جاهزاً.

وظائف قناة السويس الجديدة
  • الفرع الجديد للقناة هو عبارةٌ عن قناةٍ جديدةٍ كفرعٍ موازٍ لمجرى القناة الأصلية عند الكيلومتر60، ويعود ليصبّ في القناة الأساسية عند الكيلومتر 95 مرةً ثانية.
  • تشكلت جزيرة بين القناتين توفر عنصر الحركة بحرية أكثر للبواخر العملاقة بفتح المجال لمرور سفن أصغر ذهاباً وإياباً.
  • تم رسم الخطط لإقامة الكثير من المشاريع السياحية على شواطئ هذه الجزيرة، فتوفر فرص عملٍ كبيرةٍ للشباب المصريين.
  • تساعد هذه التفريعة على زيادة عدد البواخر التي تمرّ بالقناة بعد أن تمّ التقليل من وقت هذه السفن في العبور وهذا يؤدي إلى زيادة إيرادات القناة.
  • القدرة الاستيعابية للقناه مقدر لها أن ترتفع من 49 سفينة إلى 97 سفينةٍ في اليوم.
  • تتوقع الحكومة المصرية أن يرتفع إيراد القناة من5,3 مليار دولار ليصبح 13,226 مليار دولار خلال العشر سنواتٍ القادمة.
  • تأمل الحكومة المصرية أنّ بعد تنفيذ هذا المشروع أن ترتفع القدرات التنافسية للقناة وتميزها عن غيرها بتوفير عنصر الأمان أكثر من غيرها من القنوات الملاحية.
  • تتزايد أهمية قناة السويس من الناحية العسكرية كل يومٍ أكثر من الذي قبله، وأية إضافاتٍ يعطي القناة قيمةً وأهميةً أكثر مما يضيف لمصر أهميةً استراتيجيةً على مستوى العالم.

المقالات المتعلقة بوظائف قناة السويس الجديدة