وصف مدينة طنجة

وصف مدينة طنجة

محتويات
  • ١ مدينة طنجة
  • ٢ موقع مدينة طنجة
  • ٣ معالم مدينة طنجة
    • ٣.١ القصبة
    • ٣.٢ متحف القصبة
    • ٣.٣ شاطئ أشقار
    • ٣.٤ سينيماتك طنجة
    • ٣.٥ السوق الكبير
مدينة طنجة

تعتبر مدينة طنجة المغربيّة واحدة من أشهر المدن العربيّة بشكل عام والمغربيّة بشكل خاص، لما لها من أهميّة بالغة على امتداد التاريخ العربيّ الإسلاميّ، كما حظيت مدينة طنجة على مكانة مهمّة على امتداد التاريخ الإنسانيّ، وربما يعود السبب في ذلك إلى موقعها الاستراتيجيّ والفريد من نوعه، وقد تعاقبت الأمم والحضارات تاريخيّاً على حكم المدينة، ولعلَّ أبرز هذه الأمم: الفينيقيون، والرومان، والوندال، والمسلمون، وغيرهم.

موقع مدينة طنجة

تقع مدينة طنجة في المملكة المغربيّة تحديداً في الركن الشماليّ الغربيّ منها، مقابل منطقة جبل طارق الواقعة ضمن القارة الأوروبيّة، أمّا موقعها بالنسبة للمدن المغربيّة الشهيرة؛ فتقع إلى الشمال الشرقيّ من مدينتي الرّباط والدّار البيضاء، وإلى الشمال الشرقيّ من مدينة فاس، كما تعتبر مدينة طنجة ميناءً بحريّاً مميّزاً؛ بسبب موقعها المطلّ على اثنين من أهمّ المسطحات المائيّة، أمّا من الناحية الجغرافيّة فتمتاز مدينة طنجة بوقوعها ضمن منطقة مرتفعة من الأرض، كما تمتاز المدينة بمناخها المتوسط وهطول أمطارها الشتويّة بنسب مرتفعة.

معالم مدينة طنجة القصبة

تقع قصبة طنجة في منطقة مرتفعة من المدينة، لذا فهي توفر لزائرها إطلالة رائعة قلَّ أن يجدها في أي مكان آخر، حيث تطلّ القصبة على جبل طارق الواقع في الجهة المقابلة، وعلى أجزاء من الأراضي الإسبانيّة من القارة الأوروبيّة، وقد كانت القصبة فيما مضى مكاناً مهمّاً للتبادل الثقافيّ.

متحف القصبة

يُعرف متحف القصبة أيضاً باسم دار المخزن، وقد كان فيما مضى قصراً للسلطان، غير أنّه تم تحويله إلى متحف جميل يحتوي على العديد من المعروضات المهمّة، والتي تشير بوضوح إلى تاريخ المدينة العريق والمميّز.

شاطئ أشقار

يبعد هذا الشاطئ قرابة عشرين كيلومتراً تقريباً من المدينة، حيث يعتبر واحداً من أفضل الأماكن التي يمكن للعائلات والأصدقاء قضاء أجمل الأوقات فيها، والابتعاد قليلاً عن أجواء المدن التي تمتاز بالازدحام والضجيج، كما يعتبر هذا المكان من أكثر الأماكن التي تناسب محبي الرياضات المائيّة بشتى أنواعها.

سينيماتك طنجة

تعتبر طنجة من الأماكن التي لها ارتباط جيّد بفنّ السينما، حيث تحتضن أحداثاً سينمائيّة مميّزة ومهمّة، وهي تعتبر وجهة مناسبة للمثقفين والفنانين وغيرهم، وقد أُنشئ في هذه المدينة مركز سينمائيّ مرموق هو سينماتيك طنجة، يهدف إلى نشر الثقافة السينمائيّة في البلاد، حيث يعرض هذا المركز الأفلام غير التجاريّة بشكل مستمر.

السوق الكبير

يعتبر هذا السوق مقصداً مهمّاً لكافة الراغبين بارتياد المقاهي الشعبيّة أو التسوق لشراء بعض المنتوجات الحرفيّة، والبضائع التقليديّة المتنوعة، حيث يحتوي على العديد من المحال التجاريّة التي تبيع البضائع المميّزة.