وصف مدينة بغداد

وصف مدينة بغداد

محتويات
  • ١ العراق
  • ٢ بغداد
    • ٢.١ الاقتصاد
    • ٢.٢ التاريخ
    • ٢.٣ أبرز المعالم السياحية
العراق

العراق أو جمهورية العراق من الدول التي تقع في قارة آسيا، إلى الغرب منها، وتحيط بها الكويت والمملكة العربية السعودية من الجنوب، ودولة تركيا من الشمال، والأردن وسوريا من الغرب، وايران من الشرق، وعاصمة العراق مدينة بغداد، والديانة الرسمية فيها الإسلام واللغة الرسمية هي اللغة العربية والكردية.

تعدّ العراق مهد الحضارات العريقة قديماً؛ فقد تسمى بلاد ما بين النهرين؛ حيث استقرّت الحضارات فيها حول نهري دجلة والفرات اللذين يمران في البلاد من شماله إلى جنوبه، ويعتبر الخليج العربي هو المنفذ البحري الوحيد لها إلى العالم، فطول الساحل يصل إلى 58كم.

بغداد

بغداد هي العاصمة الرسمية للعراق وتقع في منتصفها، وتبعد عن البصرة مسافةً تقدّر بحوالي 445كم، وعن الموصل 350 كم، وعن أربيل 320م. كانت بغداد من أكثر مدن العراق ازدهاراً، ومن مراكز العلم وملتقى العلماء والدارسين إلّا المحتلين عبر العصور المختلفة عاثوا بها خراباً ودماراً، فقد وصلت إلى أوج ازدهارها في عهد هارون الرشيد إلى أنها تدمّرت عندما غزاها المغول ثم الفرس والأتراك، كما تعرّضت للدمار أثناء فترة حرب الخليج الثانية. تطلق على مدينة بغداد عدة أسماء مثل المدينة المدورة، ودار السلام، والزوراء.

الاقتصاد

تعد بغداد مركزاً للكثير من المصانع والورش وحلقة الوصل بين تركيا وسوريا والهند وجنوب شرق آسيا، كما تعد المركز الرئيسي للصناعة في العراق، مثل: صناعة السجاد والجلود والمنسوجات ومنتجات الإسمنت والتبغ، كما أنها تعتمد بشكلٍ أساسي على الزراعة بسبب توفر المياه وخصوبة التربة، مثل بساتين النخيل، وتعد تجارة وصناعة النفط وتكريره من الروافد الرئيسية للاقتصاد فيها.

التاريخ

تأسست مدينة بغداد على يد الخليفة أبي جعفر المنصور ثاني خلفاء الدولة العباسية في 145هـ 762م، وقد كان بناؤها على شكلٍ دائري على نهر دجلة، وقد كان هذا الشكل جديداً على المدن الإسلامية وبذلك تفرّدت بغداد بهذا الشكل الهندسي الجميل، وتمت زخرفتها على الطريقة الإسلامية التي عرفت عند الغرب بالأرابيسك، ثم سيطر عليها الصفويون في عام 1509م وبقيت تحت سيطرتهم إلى عام 1535م عندما سيطر عليها العثمانيون، ثم سيطر عليها الصفيون مرةً أخرى في عام 1624م، ودخلها السلطان العثماني مراد الرابع في 1639م.

في عام 1917م استطاع الإنجليز السيطرة على المدينة حتى عام 1920م عندما ثار السكّان فوقعت تحت الانتداب البريطاني كبقية مدن العراق في ذلك الوقت.

أبرز المعالم السياحية

تحتوي بغداد بين جنباتها على العديد من المعالم الأثرية ذات الأهمية البالغة مثل:

  • جامع الخلفاء الذي بناه الخليفة المكتفي بالله.
  • المدرسة المستنصرية التي أسست في زمن العباسيين على يد الخليفة المستنصر بالله.
  • برج بغداد الذي يقع في منطقة المأمون غرب بغداد.
  • شارع فلسطين، وهو من أهم شوارعها وأطولها حيث يقع في جهة الرصافة من نهر دجلة، ويمتد من ساحة ميسلون في مدخل بغداد الجديدة إلى ساحة الجامعة المستنصرية، وقد تمّ الاهتمام به بأنْ تم بناء المناطق السكنية المحيطة به بشكلٍ منظمٍ ومرتب.
  • الكاظمية: تقع على الضفة الغربية لنهر دجلة بجانب الكرخ.
  • شارع أبو نؤاس: سمي الشارع بذلك تقديراً للشاعر أبو نؤاس الذي توفى في بغداد سنة 198هـ، وتكثر حفلات السمر والسهر في هذا الشارع وتكثر المقاهي التي تتباين ما بين البسيطة والفخمة الراقية، وتقدّم جميعها وجبات العشاء التقليدية.

المقالات المتعلقة بوصف مدينة بغداد