وصفات للشعر الجاف

وصفات للشعر الجاف

جفاف الشعر

يتعرض الشعر للكثير من المشاكل المختلفة، ومن بينها إصابته بالجفاف، بحيث يفتقد الرطوبة أو مجموعة من العناصر الغذائية أو يكون نتيجةً لاستخدام كريمات أو شامبوهات غير مناسبة له، وهذا من جهة أخرى يؤثر على صاحبه؛ لأنّ الجفاف يعني افتقاد الشعر لجماله ولمعانه؛ لذلك سوف نتناول فيما يلي مجموعة من الوصفات التي تساعد على التخفيف من جفافه وإعادته إلى طبيعته، وتتضمن ما يلي.

وصفات للشعر الجاف
  • زبدة الشيا: وتحديداً إذا تم مزجها مع كمية من الألوفيرا؛ لأنّها يعملان على تقوية الشعر وترطيبه، واستعادة نعومته ولمعانه الطبيعي تدريجياً، ويتم بخلط كمية مناسبة من كل منهما، ووضع الخليط الناتج على الشعر وتركه لمدة نصف ساعة، وغسله بالمياه الدافئة وشامبو مناسب.
  • البيض وزيت الزيتون: يحتوي البيض على كميات كبيرة من البروتينات التي يحتاجها الشعر، ويساعد زيت الزيتون في المقابل على ترطيبه وزيادة لمعانه، ويتم بإحضار خلط صفار بيضتين مع كمية من الزيت بما يعادل الملعقة الكبيرة، ووضع الخليط على الشعر لمدة ربع ساعة، وغسله بمياه باردة وشامبو مناسب.
  • الزبادي: يحتوي أيضاً على كمية كبيرة من البروتينات التي يحتاجها الشعر، والتي تعمل على ترطيبه، ويفضل أن يتم خلطه مع العسل وزيت الزيتون لزيادة الفاعلية، وترك الخليط على الشعر لنصف ساعة وثمّ غسله.
  • الموز مع زيت اللوز الحلو: يعمل الموز على تقوية جذور وبصيلات الشعر، أمّا زيت اللوز فيمنح الشعر كثيراً من الرطوبة والنعومة، ويتم ذلك بإحضار موزة مهروسة، وخلطها مع كمية من الزيت بما يعادل الملعقة الكبيرة، ووضع الخليط على الشعر لنصف ساعة وثمّ غسله.
  • الألو فيرا وزيت جوز الهند: تعتبر هاتان المادتان إحدى المواد الأساسية التي تستخدم في صناعة شامبوهات وكريمات العناية بالشعر وكذلك البشرة، بحيث تخلط كميات متساوية من كل منهما، ويفضل أن يكون الزيت دافئاً، ويوضع الخليط على الشعر ويترك لمدة ساعتين، وأخيراً يغسل جيداً.
  • حمام الزيت الساخن: من أكثر الطرق التي تعطي الشعر رطوبة عالية، ويتم ذلك باستخدام أي زيت من الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو جوز الهند أو الخروع، أو خلطها معاً لزيادة الفاعلية والنتيجة، بحيث توضع الزيوت قليلاً على النار ليتم تدفئتها، ويتم تدليك الشعر بها جيداً ويغطى لنصف ساعة، ويُغسَل بعد ذلك.
  • العسل وزيت جوز الهند: خلط كميات متساوية من كل منهما، ووضع الخليط على الشعر بشرط أن يكون مبللاً، ويترك لمدة أربعين دقيقة، وبعدها يغسل جيداً.

المقالات المتعلقة بوصفات للشعر الجاف