وصفات طبيعية لمعالجة حب الشباب

وصفات طبيعية لمعالجة حب الشباب

حب الشباب

يعتبر حب الشباب من أكثر المشاكل التي تصيب البشرة، ويكون على شكل بثور متهيّجة ومتقيّحة وتسبّب الألم، وغالباً ما تترك هذه البثور آثاراً على البشرة، بحيث تكون على شكل ندوب وتصبّغات لونيّة، خصوصاً إن لم يتم التعامل معها بطريقةٍ سليمةٍ، ومن الجدير بالذكر أنّه رغم إطلاق تسمية حب الشباب على هذه البثور المتقيّحة إلا أنها غير مرتبطة فقط بسن الشباب، وقد تصيب البشرة في أيّ عمر، لكنها في أغلب الأحيان تصيب البشرة في سنوات المراهقة والشباب، أي في عمر ما بين خمسة عشر عاماً، وخمسة وثلاثين عاماً.

هناك أسبابٌ كثيرةٌ لظهور حب الشباب، من بينها وجود عامل وراثيّ يسبب ظهورها، بالإضافة إلى نوع البشرة، حيث إنّ البشرة الدهنية هي التي تصاب بالدرجة الأولى بحب الشباب، كما أن نوعية الطعام تلعب دوراً مهماً، والتقلبات الهرمونيّة، خصوصاً في سن البلوغ عن الفتيات الصغيرات والشباب الصغار، والمعروف أنّ الإهمال في نظافة البشرة، يسبب تجمع البكتيريا وإغلاق المسامات وظهور حب الشباب.

وصفات طبيعية لحب الشباب
  • زيادة تناول زيت عبّاد الشمس، من خلال إدخاله إلى النظام الغذائيّ كالمخبوزات والسّلطات، حيث يمنح البشرة الليونة، ويقلل من إغلاق مساماتها الداخليّة، مع ضرورة استخدام غسول طبيعيّ للبشرة يوميّاً، يتكون من كميات متساوية من زيت اللوز، وزيت عباد الشمس، والمشمش، والعسل، وهذا الغسول يفتح المسامات ويمنع إغلاقها.
  • وضع قناع يتكوّن من الفراولة المهروسة على البشرة، حيث تحتوي الفراولة على حمض الساليسيليك، الذي يقضي على البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويقلل تهيّجها واحتقانها، ويسرّع في شفائها، ويجدد الخلايا الميتة، ويمكن استبدال عصير الفراولة بعصير البندورة، الذي يعتبر مصدراً طبيعيّاً لحمض الساليسيليك.
  • تطبيق قناع يتكوّن من زيت شجرة الشاي، وزيت النيم، وزيت إكليل الجبل، وزيت اللافندر على البشرة، حيث تحتوي هذه الزيوت الطبيعية على خواص قاتلة للبكتيريا، كما أنها تقلل من احتقانها وتهيجها، وتمنع الحكة الناتجة عنها، وتخفّف من آثار الندوب والتصبغات التي قد تتركها على البشرة، وأهم هذه الزيوت، زيت شجرة الشاي، الذي يدخل في تصنيع المواد المعالجة لحب الشباب.
  • دهن طبقة رقيقة من العسل على المناطق المصابة بحب الشباب، بشرط أن يكون عسل نحل طبيعي ومضمون، ويحتوي العسل على مضادات حيوية طبيعية، بالإضافة إلى مواد مرطّبة، مما يجعله قادراً على ترطيب البشرة ومنع تهيج حب الشباب، والقضاء على الجراثيم التي تسبب انسداد المسامات، كما يساعد على تجديد الخلايا.
  • مزج حبة موز مع ملعقة صغيرة من الكركم والريحان المطحون ومغلي أوراق البقدونس، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من لبن الزبادي، ووضع هذا القناع على البشرة، حيث يقلل من ظهور حب الشباب، ويمنع تهيج واحتقان البشرة، ويقضي على الجراثيم.
  • وضع قناع يتكون من جل الصبار ودقيق الشوفان، الذي يخفف التهاب البشرة، ويقلل احمرارها، ويمنع الحكة، ويسرع في شفاء حب الشباب.

المقالات المتعلقة بوصفات طبيعية لمعالجة حب الشباب