وصفات طبيعية لعمل شامبو للشعر

وصفات طبيعية لعمل شامبو للشعر

شامبو الشعر

الشامبو هو عبارة عن خليطٍ من الموادّ الكيماويّة الممزوجة بنسبةٍ قليلة من الموادّ الطبيعيّة، والتي يُغسلُ الشعرُ بها أثناءَ الاستحمام ، ويُصنعُ بحيث يناسبُ جميعَ أنواع الشعر المختلفة، ومنها: الدهنيّ، والجافّ، والمختلط، والعادي، ويؤدّي استعمالُ بعضِها إلى التسبّبِ بمشاكل مختلفة للشعر على المدى البعيد، مثل: التساقط، والتلف، والقشرة، وغيرها.

يمكنُ تجنّبُ حدوث هذه المشاكل من خلالِ الاعتمادِ على موادّ طبيعيّةٍ في صناعةِ أنواعٍ متعدّدةٍ من الشامبو، بحيث يغذّي الشعر ويقوّيه، ويتميّزُ بكونِه خالياً من الموادّ الكيماويّة والضارّة بالشعر. وفي هذا المقال سنذكرُ وصفاتٍ طبيعيّةً لعملِ شامبو للشعر.

وصفات طبيعية لعمل شامبو للشعر
  • شامبو بخلاصة العسل والبيض للشعر الدهنيّ: نضعُ نصفَ كوب من العسل، وبيضة، وملعقتيْن كبيرتيْن من ماء الورد، وأربع ملاعق كبيرة من الماء، وملعقتين كبيرتيْن من زيت الّلوز، وأربع ملاعق من الشامبو الخاصّ بالأطفال في وعاءٍ متوسّط الحجم، ونخلطُ جميعَ المكوّناتِ معاً حتّى تتجانس، ونضعُ الخليطَ في عبوّةٍ زجاجيّة، وعندَ الاستخدام نفركُ فروة الرأس به بشكلٍ جيّد وبحركةٍ دائرية، ونغسلُه بالماءِ الفاتر، ونضعُ ما تبقّى من الشامبو في الثلاجة لحين الاستخدام.
  • شامبو بخلاصة الجوجوبا للشعر الجافّ: نضع ملعقتيْن كبيرتيْن من الشامبو الخاصّ بالأطفال، وملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، وأربع ملاعق كبيرة من الجليسرين، وملعقة كبيرة من زيتِ جوز الهند، ونصفِ كوبٍ من الماء المعقّم أو المفلتر، و نخلطُهم جيّداً في وعاء متوسّطِ الحجم، ونضعُ الخليط في عبوّة زجاجيّة لحين استخدامه.
  • شامبو بخلاصة الأعشاب: نضعُ كوباً من الماء، وخمسَ ملاعق من الأعشاب الآتية: الميرمية، والّلافندر، والنعناع، والروز ماري، ونصف كوبٍ من صابون الجليسرين المطحون، وخمس نقاط من زيت الزيْتون، ونصف ملعقة من زيت الجوجوبا، ونضعُ الماءَ على النار حتّى يغلي، ونضيفُ إليه الأعشاب، ونغطّيه لمدّةِ ساعة، ثمّ نخلطُ الصابونَ المطحونَ مع خليطِ الأعشاب، ونخلطُه جيّداً، ونضعُ الخليطَ في زجاجة بكلاسيكيّة، ونحفظُه في الثلاجة لحينِ الاستخدام، وتُرجُّ العلبة جيّداً قبل الاستخدام، وتوضعُ ملعقةٌ فقط على الشعر.
  • شامبو صودا الخبز: نضعُ كوباً من صودا الخبز مع ستّةِ أكوابٍ من الماء في وعاء متوسّطِ الحجم، ونخلطُ جميع المكونات معاً حتّى تتجانس، ونحفظُ الخليط في عبوّةٍ بلاستيكيّة لحين الاستخدام، فقد أثبتَ هذا الشامبو فاعليّتَه في تنظيفِ الشعر من الملوّثات، والزيوت.
  • شامبو بخلاصة جوز الهند: نضعُ كوباً من صابونِ الجلسرين المطحون، ونصف كوب من حليب جوز الهند، وستّ كبسولاتٍ من فيتامين E، وكوب من الماء المغليّ، وأربع ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، ونضعُ الصابونَ في الماء على نارٍ هادئة، ونحرّكُها حتّى تذوب، ونضيف باقي المكوّنات إلى سائلِ الصابون، ونخلطُهم جيّداً، ونضعُ المزيج في علبةٍ بلاستيكيّة، ونضعُه في الثلاجة لوقتِ الاستخدام، ويصلحُ استخدامُه خلالَ شهرٍ من بدايةِ استعمالِه.

المقالات المتعلقة بوصفات طبيعية لعمل شامبو للشعر