وصفات طبيعية لإزالة البقع السوداء

وصفات طبيعية لإزالة البقع السوداء

البقع السوداء

يعاني الكثيرُ من الناس من المشاكل الجلديّة المختلفة، تحديداً تلك المتعلّقة بظهور البقع السوداء في مناطقَ مختلفةٍ من الجسم، أبرزُها تلك الظاهرة على الوجه، والتي تظهرُ بسبب الاختلالات الهرمونيّة، أو التعرّضِ لأشعّة الشمس تحديداً الضارّة بشكلٍ مفرط، أو بسبب نقص كميّة الفيتامينات في الجسم، وكذلك تظهرُ أثناءَ فترةِ الحمل، والتي بدورِها تُسبّبُ للمُصاب كثيراً من الإحراج، وبالتالي الانزعاج النفسيّ.

سوف نتناولُ فيما يلي مجموعةً من الوصفات الطبيعيّة التي تُخلّص من البقع السوداء الموجودة على الوجه خاصّةً؛ كونَها من أكثر مشاكل البشرة انتشاراً، ومن أهمّها ما يلي.

وصفات طبيعيّة لإزالة البقع السوداء
  • عصير الّليمون: يمتازُ الّليمون بخصائصِه المبيّضة؛ نتيجة احتوائه على كميّات وافرة من فيتامين سي، وذلك بعصر ليمونة ومسح الرؤوس السوداء بعصيرها باستخدام كرات قطنيّة، بحيث تترك عليها حتّى يتمّ امتصاص العصير بشكلٍ تام، ثمّ يُغسل الوجه بالماء ويُنصح بتكرار هذه الوصفة يوميّاً، والاستمرار لمدّة أسبوعين للحصول على نتائجَ ملحوظة، وفي حال كانتْ البشرة حساسّة يُفضّلُ تخفيف العصير بكميّة من العسل وماء الورد، كما يمكنُ استخدام الّليمون بصورة أخرى تتضمّنُ سلق حبّة منه على درجة حرارة منخفضة، وتركها حتى تنضجَ لتهرسَ وتُوضع على الوجه كمرهم، وتُترك لمدّة تتراوح ما بين خمس عشرة إلى عشرين دقيقة، بحيث يساعدُ على تُخلّص من الخلايا الجلديّة الميتة، وتفتيح الأماكن الداكنة.
  • مخيض اللبن: يحتوي على حمض اللبنيك الذي يقلّل من عمليّات التصبّغِ الجلديّة دونَ أن يُظهر أيّة آثار جانبيّة سلبية، وذلك بخلط أربع ملاعق منه مع ملعقتين صغيرتين من عصير الطماطم، ويُوضع الخليط على الوجه، ويُترك لمدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ يُغسَلُ الوجه وتُكرّر الوصفة لمدة خمسةِ أيّام متتالية.
  • الشوفان:بخلط نصف ملعقة من الشوفان مع أربع ملاعق كبيرة الحجم من عصير الّليمون؛ لتشكل عجينة وتُوضع على الوجه، بحيث يتمّ فركها بشكلٍ لطيف على البقع السوداء، وتكرّرُ مرّتين كلّ أسبوع.
  • الّلوز: بنقعِ بعض الحبّات من الّلوز في كميّة مناسبة من الماء حتّى الصباح، ليتمّ تقشيرها وخلطها مع الماء، وإضافة نصف ملعقة من العسل، وملعقة من خشب الصندل المسحوق إليها، ووضع الخليط الناتج على الوجه، وتركه لمدة نصف ساعة ثمّ غسله.
  • الموز: بخلط موزة مع نصف كوب من الّلبن الزبادي، وحبّة من البندورة إضافةً لنصف ليمونة، من خلال هرس جميع المكوّنات معاً لتشكّل مرهماً يُوضع على الوجه، ويُترك خمس عشرة دقيقة، ويُغسلُ بالماء الدافئ، ثمّ بالبارد.

المقالات المتعلقة بوصفات طبيعية لإزالة البقع السوداء