نوع فيتامين لزيادة الوزن

نوع فيتامين لزيادة الوزن

محتويات
  • ١ زيادة الوزن
  • ٢ فيتامين لزيادة الوزن
    • ٢.١ الإنسولين
    • ٢.٢ الكرياتين
    • ٢.٣ الثيامين
    • ٢.٤ الزنك
    • ٢.٥ الريبوفلافين
زيادة الوزن

الغذاء ضروري لصحّة الإنسان، فمنه يكتسب الوزن والطاقة والسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ليمارس حياته الطبيعيّة والاعتياديّة، ولكن قد يتناول الإنسان بعض الأغذية التي لا تحتوي على جميع العناصر المهمّة لذلك، فقد لا تحتوي على الفيتامينات الضرورية لكسب الوزن المناسب، فيصبح ضعيفاً ويحتاج إلى تعويض ذلك النقص من مصادر أخرى مثل المكمّلات الغذائية ومصادر أخرى بديلة أهمها الفيتامينات.

فيتامين لزيادة الوزن الإنسولين

هو أحد الهرمونات التي تسبب زيادة الوزن بسبب طبيعتها البنائية، وتتشكل وتتراكم هذه المادة في الجسم على شكل شحوم، ودهون، وعضلات في الجسم. وكي تفرز أكبر كميّة من الإنسولين يجب تناول المزيد من السكريات والنشويات والأطعمة الحلوة، ويفضل تناول وجبة خفيفة من السكريات والكربوهيدرات بعد التمرين مباشرةً كي تتكون نسبة من العضلات أكبر من الشحوم.

الكرياتين

المقصود هنا الكرياتين أحادي الهيدروجين وهو سهل الامتصاص، وما أن يدخل الجسم حتى يذهب مباشرةً إلى العضلات ليقوّيها ويمنحها المزيد من الطاقة والقوة والنشاط، فهو بمثابة الوقود أثناء التمرينات الرياضيّة مما يعمل على تضخيم حجم العضلة فتنمو بشكلٍ سريع، وهذا يسبب زيادة الوزن بشكلٍ سريعٍ أيضاً، ومن الأطعمة الغنيّة به اللحوم والأسماك، كما يتوفر على شكل بودرة سريعة الامتصاص تعطي نتائج سريعة.

الثيامين

أو كما يسمونه فيتامين ب1 وهو من الفيتامينات المنحلة في الماء والتي تزيد الوزن بشكلٍ كبير، حيث تعتبر فاتحة للشهيّة، ومن الأطعمة الغنية بالثيامين اللحوم والحبوب مثل الأرز الأسمر، لذا يفضل إدراج هذه الأطعمة ضمن البرنامج الغذائي للحصول على الكميّة الضروريّة والمناسبة منه، وهو يعتبر من الفيتامينات الضروريّة لوظائف وقوة الأعصاب والعضلات، كما يساهم في إنتاج طاقة الجسم من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

الزنك

هو من أحد العناصر الضروريّة لصحّة الإنسان وتوازنه، فنقصه يسبب خللاً في حاستي الشم والذوق، ونقص الشهيّة للطعام وفقدان الوزن، لذا فإنّ تناول الأطعمة الغنيّة بالزنك سيؤدّي إلى فتح الشهيّة وتناول المزيد من الأكل وبالتالي زيادة الوزن، ومن الأطعمة الغنيّة بالزنك الأطعمة البحريّة، واللحوم، والأسماك، والمكسرات، ومشتقات الحليب، كما يمكن الحصول عليه من الصيدليّات على شكل مكمّل غذائي.

الريبوفلافين

أو كما يسمى B2 وهو من الفيتامينات التي لها دور في عمليّات الأكسدة والاختزال داخل الجسم، كما يحوّل الغذاء إلى طاقة ويحافظ على سلامة وصحّة الجلد والجهاز البصري، ونقصه يسبب فقدان الشهيّة التي تؤثر على اكتساب الوزن والاستفادة من الطعام المتناول، يمكن الحصول عليه من اللحوم البيضاء والحمراء والكبد ومن الخضروات الخضراء.

ملاحظة: للحصول على وزنٍ مثالي لا بد من تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامينات أو تناولها على شكل مكمّلات، إلى جانب ممارسة الرياضة كي تنمو العضلات وتتضخم ويزيد الوزن.

المقالات المتعلقة بنوع فيتامين لزيادة الوزن