نعمة العقل وكيف نحافظ عليها

نعمة العقل وكيف نحافظ عليها

نعمة العقل

وهب الله سبحانه وتعالى الإنسان العقل، وميّزه به عن سائر المخلوقات، حيث إنّ الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يمتلك العقل والقدرة على التفكير والتحليل، والعقل نعمةٌ كبيرةٌ، تُحمّل الإنسان مسؤوليّة التفكّر في خلق الله تعالى وفي الكون، وتميّز الحق من الباطل، ومعرفة ما يجب فعله وما لا يجب فعله.

ورد لفظ العقل على صيغة الفعل في القرآن الكريم تسعةً وأربعين مرّةً، ومنها قوله تعالى : (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) [يوسف: 2]، كما وردت الإشارة إلى العقل بلفظ "الألباب"، وبعدة ألفاظٍ مختلفة، وكلها يدعو الله تعالى فيها الإنسان إلى التفكّر، أي أنّ وظيفة العقل الأساسيّة هي التفكّر والتدبّر.

كيفيّة الحفاظ على نعمة العقل

الحفاظ على نعمة العقل، مقصدٌ من مقاصد الشريعة الإسلاميّة، لأنّ العقل هبةٌ من الله تعالى، يجب صونها والحفاظ عليها، وقد أمر الله تعالى بالحفاظ على هذه النعمة، ومن أهم طرق الحفاظ على نعمة العقل ما يأتي:

  • ‘ الابتعاد عن كل ما يسبب الضرر للعقل، وأهمها تجنّب الشهوات والنزوات التي تجرّ العقل للدمار والتلف، وتسبب له الأمراض النفسيّة والعصبيّة، وتجنّب كل ما يسبب له الشد العصبي والإرهاق في التفكير، بالابتعاد عن المجتمعات الفاسدة.
  • عدم شرب الخمر والمشروبات الكحوليّة بكافة أشكالها أبداً، لأنّه يُذهب العقل، وقد حرّمه الله تعالى لهذا السبب.
  • الابتعاد عن المخدرات بكافة أشكالها، لأنّها تُفسد العقل وتسبب ضعفه وفتوره وتلفه وموت الخلايا العصبيّة.
  • تجنّب جميع الممارسات التي تُلغي وجود العقل، مثل السحر، والبِدَع، والجري وراء الخرافات، والتقليد الأعمى، وتصديق المشعوذين.
  • تغذية العلم بالعلم والتفكّر، والسعي في طلب المعلومات ودراستها، والبحث والتحليل الدائم، وعدم أخذ المعلومات جاهزة، وطلب المعارف في كافة اشكالها، وتثقيف العقل بالقراءة الدائمة للكتب والقصص والروايات.
  • عدم الإفراط في السهر وقلة النوم، لأنّ العقل يحتاج إلى النوم العميق والكافي كي يكون تفكيره منطقيّاً.
  • التغذية السليمة التي تحتوي على جميع العناصر المهمّة لعمل العقل، خصوصاً المعادن، والفيتامينات ومضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية، وكذلك الإكثار من شرب الماء، ومن الأطعمة المفيدة جداً للعقل كالمكسرات، مثل الجوز، واللوز، والبندق، والفستق الحلبي، والفول السوداني، والجوز.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة لتنشيط الدورة الدمويّة في الدماغ، ممّا يساهم في تنشيط العقل وتغذيته.
  • الابتعاد عن الضغط النفسي والتوتر، ونبذ الغيرة الشديدة والحسد والتشاحن والبغضاء، لأنّ جميعها تسبب انشغال العقل بأشياء لا فائدة فيها وإفساده.
  • ممارسات الرياضات العقليّة والالعاب التي تحفّز عمل العقل مثل لعبة الشطرنج، وحل الالغاز والكلمات المتقاطعة والتحليل والتركيب والألعاب الإلكترونيّة.

المقالات المتعلقة بنعمة العقل وكيف نحافظ عليها