نصائح لحماية البيئة

نصائح لحماية البيئة

التلوث

يعتبر التلوث الذي تشهده البيئة من حولنا أحد أكبر المخاطر التي تُهدّد حياة الناس بشكلٍ عام على سطح الأرض في العصر الحالي وعبر التاريخ البشري بأكمله، فيتوقّع العلماء في حال استمرار الوضع كما هو عليه الآن أن تَحدث تغيراتٌ كبيرةٌ في المناخ على سطح الأرض قد تُهدّد حياة البشر.

يمكن ملاحظة التغيّرات التي تحدث للبيئة نتيجة التلوث من خلال تغيّر المناخ وازدياد الأمراض وظهور بعض الأمراض الخطيرة أيضاً وانقراض آلاف الحيوانات، وموت البشر نتيجة عدم وجود الماء النظيف أو الغذاء نتيجة التلوث الحاصل.

كيفيّة المحافظة على البيئة

إنّ الحفاظ على البيئة وحمايتها من التلوث هو مسؤوليةٌ تقع على عاتق جميع الناس على سطح كوكب الأرض؛ إذ إنّ السبب الرئيسي للتلوث هو الإنسان والآلات التي يستخدمها بشكلٍ يومي، والتصرّفات غير المسؤولة التي يقوم بها أيضاً، ولهذا يُمكننا الحفاظ على البيئة بتغيير بعض العادات التي نقوم بها، نذكر منها:

  • قلّل من استعمال السيارة قدر الإمكان، فلا داعي لاستخدام السيارة للرحلات القصيرة التي يُمكنك المشي لها أو استخدام الدرّاجة على سبيل المثال، كما أنّه بالإمكان أن يستخدم عدة أشخاصٍ السيارة ذاتها للانتقال إلى المكان نفسه؛ كالذهاب للعمل على سبيل المثال بدلاً من أن يستخدم كلّ شخصٍ سيارته الخاصة لذلك.
  • حاول الانتقال إلى استخدام الطاقة النظيفة شيئاً فشيئاً بدلاً من الوقود الأحفوري، فبالإمكان في حال شراء سيارةٍ جديدةٍ أن تفكر في اقتناء إحدى السيارات الهجينة أو الكهربائية، أو أن تحاول تركيب نظام تسخين الماء باستخدام الطاقة الشمسيّة وتركيب خلايا الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في حال القدرة على ذلك.
  • قلّل من استخدام الأجهزة الكهربائية قدر الإمكان وأطفئ جميع الأجهزة في حال عدم استخدامها؛ حيث إنّ توليد معظم الطاقة الكهربائية في الوقت الحالي يتم عن طريق حرق الوقود الأحفوري أو الطاقة النووية وغيرها من الوسائل التي تبعث مواد وأشعّةً ضارّةً بالبيئة وتُسبّب تلوثها.
  • تفحّص جميع الأجهزة والأدوات الكهربائية وغيرها وأجرِ صيانةً دوريةً لها، وفي حال شراء أجهزة جديدة فمن المهم شراء الأجهزة الموفّرة للطاقة الكهربائية والتي تعمل بنفس الكفاءة أو بكفاءةٍ أعلى في كثير من الأحيان وذلك للحفاظ على الطاقة وبالتالي الحفاظ على البيئة.
  • ركّب قطع توفير المياه وأجرِ صيانةً دوريةً لتمديدات المياه للتأكد من عدم وجود أيّ تسريبٍ فيها، كما أنّه من المهم إجراء صيانةٍ لخطوط الصرف الصحي للتأكد من عدم تسريبها إلى التربة أو إلى جوف الأرض.
  • اشترِ البضائع الطبيعيّة وابتعد عن شراء المنتجات الضارة بالبيئة والتي على رأسها المواد البلاستيكية.
  • حاول إعادة استخدام جميع البضائع التي تشتريها، وفي حال عدم التمكّن من ذلك فمن المهم إلقاؤها في الأماكن المُناسبة أو إعطاؤها لبعض المصانع أو الجمعيات أو المصانع التي تقوم بإعادة تدويرها.

المقالات المتعلقة بنصائح لحماية البيئة