موضوع عن مكة المكرمة

موضوع عن مكة المكرمة

محتويات
  • ١ مكة المكرمة
    • ١.١ الموقع والمساحة والسكان
    • ١.٢ الأهمية التاريخية
    • ١.٣ أهم المعالم
مكة المكرمة

تعتبر مكة المكرمة المدينة الأولى من حيث الأهمية الدينية بالنسبة للمسلمين حول العالم؛ فهي قبلة الصلاة، والحَاج، والمُعتَمر، وهي التي احتضنت أنبياء الله تعالى إبراهيم، وإسماعيل، ومحمد عليهم الصلاة والسلام، وهي التي تحتوي على بيت الله الحرام، وهي التي شعَّ نور الإسلام منها فأضاء الدنيا بما فيها، وكلُّ خطوة على هذه الأرض الطاهرة الزكية تذكّر بقصة، حدثت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أحد صحابته الكرام.

الموقع والمساحة والسكان

تقع مكة المكرمة في شبه الجزيرة العربية، بمحاذاة البحر الأحمر، إذ تبعد عنه قرابة ثمانين كيلومتراً تقريباً، فمكة المكرمة تقع إلى الجنوب الغربي من المدينة المنورة، وإلى الشرق من جدة، وإلى الغرب من الطائف، وإلى الشمال من الأراضي اليمنيّة. كما وتقع مكة المكرمة ضمن الإقليم المعروف باسم إقليم تهامة، في منطقة جرداء مليئة بالجبال الهامة.

تقدر مساحة مكة المكرمة بحوالي ثمانمئة وخمسين كم2 تقريباً، تشكل نسبة الأراضي المأهولة بالسكان منها قرابة ثمانية وثمانين بالمئة، أمّا ارتفاعها عن سطح البحر فيصل إلى ما يقارب المئتين وثمانين متراً تقريباً.

هذا وقد بلغ عدد سكان المدينة قرابة مليوني نسمة، وذلك بناءً على أرقام عام ألفين واثني عشر ميلادي، إلى جانب ملايين الزوار الذين يتوافدون عليها لأغراض معظمها دينية، الأمر الذي جعلها مدينة مكتظة على مدار العام، خاصّة في موسمي: الحج، وشهر رمضان المبارك.

الأهمية التاريخية

تعتبر مكة المكرمة من المدن الهامّة تاريخيّاً، حتى قبل مجيء الإسلام؛ فقد اشتهرت بكونها مدينة تجاريّة لها مكانتها، إلى جانب أنّها مدينة دينية حظيت بقدسية عالية زمن الجاهلية، فقد عرف العرب الحج، وكانوا يأتون إليها لهذا الهدف، وقد كان موسم الحج من المواسم المميّزة التي استطاعت أن تذيع صيت هذه المدينة وتجعلها أهم مدن المنطقة، وأكثرها حساسية، وحرمة.

أهم المعالم

يعتبر المسجد الحرام المعلم الأبرز من معالم مكة، بل ومن معالم العالم الإسلامي كاملاً، والمسجد الحرام ليس مسجداً عاديّاً، ففي كل ركن من أركانه، وفي كل زاوية من زواياه هناك تاريخ عريق، ومعالم دينية بمنتهى الأهمية، ومن أبرز معالم المسجد: الكعبة المشرفة أول بيت وضع للناس في الأرض، وجبلي: الصفا، والمروة، إلى جانب مقام إبراهيم، وغيرها.

تحتوي مكة المكرمة على معالم دينيّة أخرى؛ كجبل عرفات، ومنى، والمزدلفة، والجمرات، وغار حراء، وغار ثور، وغيرها من المعالم الهامّة والمميّزة. وتعتبر غالبية معالم مكة المكرمة، وأكثرها شهرة من المعالم التي ارتبطت بشكل وثيق بعبادتي: الحج، والعمرة، إذ تقام العديد من المناسك الهامة عندها، وبالطريقة التي أمرت بها الشريعة الإسلامية السمحة.

المقالات المتعلقة بموضوع عن مكة المكرمة