موضوع عن مدينة عكا

موضوع عن مدينة عكا

محتويات
  • ١ مدينة عكّا
    • ١.١ الموقع
    • ١.٢ الاقتصاد
    • ١.٣ العمارة والتخطيط العمراني
مدينة عكّا تعتبر مدينة عكّا الفلسطينية المدينة الأهمّ والأقدم في التاريخ الفلسطينيّ؛ ويعود الفضل في تأسيسها إلى الكنعانييّن حيث تأسّست خلال الألفية الثالثة قبل الميلاد، وحظيت المدينة بأهمية كبيرة في تلك الفترة حيث أصبحت مركزاً تجارياً هامّاً تحت اسم "عكوّ"، وانضمّت فيما بعد إلى دولة الفنيقيين لتصبح جزءاً منها.

فُتِحَت مدينة عكا على يد المسلمين في السنة 16هـ، الموافق 636م على يد القائد المسلم شرحبيل بن حسنة، وقام الصحابي معاوية بن أبي سفيان في السنة 20هـ بإقامة دار تختص بصناعة السُفن فيها؛ وبذلك تعّد مدينة نقطة انطلاق أوّل غزوة إلى قبرص بفضل ما صنعته من سٌفنعام 28هـ..

تحظى مدينة عكا بأهمية اقتصادية وتجارية بالغة نظراً لموقعها الجغرافيّ ومينائها الأقدم على مرّ التاريخ الفلسطينيّ، وتصنّف على أنها موقع أثري ذي أهمية نظراً لوجود عدداً كبير من المعالم الأثرية كخان العمدان، والقلعة، وجامع الجزّار، وحمام الباشا وغيرها.

الموقع

تقع مدينة عكّا فوق الأجزاء الشمالية لخليج عكّا والبحر الأبيض المتوسّط، إذ يشار جغرافياً إلى أنّ الكنعانيين قد أقاموها فوق شبه جزيرة في خليج عكّا على مقربة من كافة الطرق الرئيسيّة الموصلة إلى قلب فلسطين وشمالها.

تشترك مدينة عكا بحدود مع مدينة القدس من الناحية الشماليّة الغربية، وتحدّها من الشمال مدينة حيفا؛ أمّا فيما يتعلّق بحدودها مع الناصرة فتأتي من الجهة الغربيّة لها، وتتأثر مدينة عكّا بمناخ البحر المتوسّط، فيكون صيفها حاراً ورطباً نسبياً؛ أمّا شتاؤها فيكون بارداً وماطراً حيث يصل معدل الأمطار السنوي إلى 524 مليمتر سنوياً وبذلك فإنّها تسجّل أعلى نسبة هطول بين المدن الفلسطينيّة خلال شهري أكتوبر وإبريل.

مُنِحَت مدينة عكا أهميتها انطلاقاً من الموقع الاستراتيجيّة التي تعتبر حلقة وصل ما بين أوروبا وفلسطين؛ بالإضافة إلى أنّها مركز لتجمع الحجاج المسيحيّن المتوافدين إلى الديار المقدّسة.

الاقتصاد

يمتهن أهالي عكّا عدداً من المهن التي تساهم في رفع مستوى اقتصاد المدينة، ومن أهمّ هذه المهن هي صيد السمك، والسياحة، والتجارة، والأعمال الحرة، والصناعة، والخدمات، ومع دخول التطورّات إلى المدينة ازدادت المصانع الجديدة على أراضيها؛ ومن أهمّ العوامل المساهمة في ذلك هو حصول سكان المدينة على تخفيضات في ضريبة الدخل بنسبة ترتفع إلى 13%، كما تقدم وزارة الصناعة والتجارة تسهيلات للأعمال الحكومية هناك.

العمارة والتخطيط العمراني

تنشطر مدينة عكا الجديدة إلى شطرين رئيسييّن وهما المدينة الجديدة والبلدة القديمة؛ ويشار إلى أنّ المدينة الجديدة تشتهر بمساكنها العامة وأحيائها التجارية وما تضمّه من مناطق صناعيّة يعمل بها المهاجرون اليهود المحتلّون، أمّا المدينة القديمة فما زالت تحافظ على طابعها الذي اتخذته من الفترات التاريخيّة الثلاث من حياتها حيث يمتزج فيها المظهر الصليبيّ بالعربيّ والتركيّ.

المقالات المتعلقة بموضوع عن مدينة عكا