من هو رئيس كندا

من هو رئيس كندا

كندا

كندا هي إحدى دول قارة أمريكا الشماليّة، وتقع في النصف الشمالي منها؛ حيث تتكون من عشر مقاطعات متوزّعة على ثلاثة أقاليم، وتمتد حدودها من المُحيط الأطلسي شرقاً إلى المحيط الهادئ غرباً، كما تمتدّ باتجاه الشمال في المحيط الشمالي المتجمد؛ حيث تحتلّ كندا المرتبة الثانية عالمياً من حيث المساحة، كما تشترك بالحدود مع الولايات المتحدة الأمريكية من جهتي الشمال الغربي، ومن الجنوب، وهذه الحدود هي الأطول في العالم.

رئيس كندا

تتبع كندا في نظام الحكم إلى المملكة المتحدة، لذلك ترأسها الملكة إليزابيث الثانية، ونِظام الحكم فيها ملكيّ دستوريّ فيدرالي وديمقراطي تمثيلي ملكي، والحاكم العام لها هو ديفيد جونستون، أمّا رئيس الوزراء فيها فهو جاستن ترودو، أمّا السلطة التشريعية فيها فهو البرلمان الكندي، والمجلس الأعلى هو مجلس الشيوخ الكندي، والمجلس الأدنى هو مجلس العموم الكندي.

تسلّمت الملكة الإليزابيث رئيسة كندا السلطة في السادس من شباط، من عام ألفٍ وتسعمئةٍ واثنين وخمسين، وقد أصبحت رئيسة الكومنولث، وملكةً على عدة دولٍ مستقلةٍ، والتي هي أعضاء في الكومنولث، والتي من ضمنها كندا، بالإضافة إلى المملكة المتحدة، وأستراليا، ونيوزلندا، والباكستان، وجنوب إفريقيا، وسيلان، والجدير ذكره أنّ بعض هذه الدول حصلت على استقلالها، وبعضها تحوّلت من النّظام الملكي إلى الجمهوري، ومن جهةٍ ثانيةٍ أصبحت الملكة الإليزابيث مَلكةً على عدة دولٍ أخرى مثل جامايكا، وجزر سليمان، وبابوا، وسانت لوسيا، وغيرها.

تُعتبر الملكة الإليزابيث أطول الملوك عمراً من بين الملوك الذين حكموا بريطانيا، كما أنّها أطولهم جلوساً على العرش، وقد تخطت بهذا جدتها الملكة فيكتوريا، التي حكمت بريطانيا لستة عقود، وهي متزوجة من الأمير فيليب، دوق أدنبره، ولديها أربعة أبناء وهم الأمير تشارلز، والأمير آندرو، والأميرة آن، والأمير إدوارد.

تاريخ كندا

تأسّست كندا بتاريخ الواحد من تموز من عام ألفٍ وثمانمئةٍ وسبعةٍ وستين، وقد اتّبعت قوانين أمريكا الشمالية البريطانية منذ تأسيسها، ومن ثمّ تشريع ويستمستر، الذي وُضع بتاريخ الحادي عشر من شهر كانون أول، من عام ألفٍ وتسعمئةٍ واحد وثلاثين، أما القانون الكندي فقد وُضع بتاريخ السابع والعشرين من شهر نيسان من عام ألفٍ وتسعمئةٍ واثنين وثمانين.

تُعتبر كندا من أكثر دول العالم تَقدّماً وتطوّراً، وتمتلك اقتصاداً قويّاً ومتنوعاً؛ حيث تعتمد في ذلك على مواردها الطبيعية الغنية، وهي من الدول القوية في العالم على مستوى التجارة، وترتبط في هذا كثيراً مع الولايات المتحدة الأمركية، حيث تربطهما معاً علاقة قويّة جداً.

الجدير ذكره أنّ كندا أصبحت دولةً مستقلةً تماماً في عام ألفٍ وتسعمئةٍ واثنين وثمانين؛ حيث أعلنت هذا الملكة الإليزابيث الثانية ملكة كندا من خلال الدستور، ويعود لها الفضل في تَأسيس السلطات الثلاث في كندا، وهي: السلطة التشريعية، والسلطة التنفيذية، والسلطة القضائية، حيث عمل النظام الملكي في كندا على تنظيم شؤون الدولة، وفي الوقت الحالي يُعتبر ديفيد لويد جونستون هو الممثل العام للملكة في كندا، والذي يقوم بمعظم المهام الملكية الفدرالية.

معلومات عن كندا

  • شعارها الوطني: "من البحر إلى البحر".
  • أخفض نقطة فيها هو المحيط المتجمد الشمالي.
  • مساحتها حوالي تسعة ملايين وتسعمئةٍ وأربعةٍ وثمانين ألفاً وستمئة وسبعين كيلومتراً مربّعاً.
  • عاصمتها أوتاوا.
  • اللغات الرسمية فيها: اللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية، لذلك هي ثنائية اللغة، كما تَعترف بعدة لغات محلية مثل الإنتيتوتية، وغويشين، وسلافي، وغيرها.
  • يصل تعداد سكانها إلى حوالي واحد وثلاثين مليون وستمئة واثني عشر ألفاً وثمانمئة وسبعة وتسعين نسمة.
  • تعتبر عضواً في العديد من المنظمات العالمية والإقليمية، أهمها الأمم المتحدة، التي انضمت لها في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وخمسة وأربعين، وهي عضو أيضاً في دول الكومنولث، ومنظّمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومجموعة الثماني، ومجموعة الدول الصناعية السبع، ومجموعة العشرين، ومنظمة البلدان الأمريكية، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، والناتو، ومؤسسة التنمية الدولية، وغيرها.
  • عملتها الرسمية هي الدولار الكندي CAD.
  • مستوى المعيشة فيها عالٍ جداً، كما أنها تحتلّ المرتبة الثامنة عالمياً على مؤشر التنمية البشرية.

 

المقالات المتعلقة بمن هو رئيس كندا