من مكتشف قارة أستراليا

من مكتشف قارة أستراليا

أستراليا

تمّ تصنيف قارّات هذا العالم والتي تمثّل اليابسة على الكرة الأرضيّة إلى سبع قارّات، وهي: آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، وأمريكا الشماليّة، وأمريكا الجنوبيّة، وأستراليا، وأنتاركتيكا أو المتجمّد القطبيّ الجنوبيّ. قارّة أستراليا تعتبر من قارّات العالم الجديد، والقارّة السابعة الأخيرة التي تمّ اكتشافها في هذا العالم، وفي مقالنا هذا سنتعرّف أكثر على هذه القارّة، وما هو أهمّ ما يميّزها.

أستراليا هي قارّة ودولة كبيرة في نفس الوقت، وهي تقع في الجنوب الشرقيّ لقارّة آسيا، وغرب المحيط الهادئ، وهي دولة كبيرة ومحاطة بعدّة مسطحات مائيّة، كبحر تيمور، وبحر أرفورا من جهة الشرق، وبحر تسمان وبحر كورال شرقاً، بينما هي محاطة بمضيق باس جنوباً، ويحوطها المحيط الهنديّ من جنوبها وغربها، وعاصمة هذه الدولة القاريّة هي مدينة كانبيرا ومن أهمّ مدنها الأخرى مدينة سيدني، وميلبورن، وغيرها.

إنّ سكان البلاد الأصلييّن وصلوا إلى هذه القارّة منذ أكثر من ستين ألف سنة من جنوب شرق قارّة آسيا، وذلك عندما كانت المياه المحيطة بهذه القارة مياهاً ضحلة وتسمح للناس بالهجرة إليها، إلّا أنّ ارتفاع منسوب المياه المحيطة بها بسرعة كبيرة كان له الأثر الكبير في عزل القارة والسكان عن بقية العالم كلّه، ممّا جعلها مجهولة للكثير من الناس في العالم الآخر، إلّا أنّه في القرن السابع عشر للميلاد استطاع سكانها البدويّون أن يقيموا فيها حضارة كبيرة حضارة المواريفي أقصى جنوب هذه القارة.

اكتشاف قارة أستراليا

قد اكتشف الهولنديّون هذه القارّة سنة 1606م خلال حركات الملاحة لديهم، وفي سنة 1770م استطاعت بريطانيا العظمى أن تستولي على الجزء الشرقيّ من هذه القارّة وأضافت إليها مستعمرات إضافية وضمّتها لحكمها، وفي عام 1901م شكّلت هذه المستعمرات بالإضافة للبلاد الأصليّة اتحاد فيدرالي كوّن ما يعرف الآن بـ الكومنولث الأسترالي، لتصبح هذه القارّة عبارة عن دولة مستقلة قائمة بذاتها دولة أستراليا.

على مرّ العصور استطاعت أستراليا أن تصبح من دول العالم المتقدّم، وأن تحتلّ مركزاً اقتصادياً مهمّاً في العالم، حيث أنّها تأتي في مراتب متقدمة في المجال الاقتصادي، والصحيّ، والاجتماعيّ، والتعليميّ، وغيرها من المجالات. معظم سكان هذه الدولة القاريّة من الأوربيين لا سيّما الإنجليز، كما ويوجد فيخا أقلّيات أخرى من الآسيوييّن، واللغة الرسميّة للبلاد هي اللغة الإنجليزيّة. وأمّا فيما يتعلق بالديانة الرسمية للبلاد، فإنّ لا يوجد أي إعلان رسمي بهذا الخصوص، إلّا أنّ النسبة الأعلى من السكان يدينون بالمسيحيّة الكاثوليكيّة، ثمّ المسيحيّة الإنجليكيّة، تليها البوذيّة، ثمّ الإسلام، ثمّ اليهود والهندوس أخيراً

المقالات المتعلقة بمن مكتشف قارة أستراليا