من أين يأتي البق

من أين يأتي البق

من أسوأ الأمور التي قد تحصل مع أحدنا هي ايجاد نوع من الحشرات صغيرة الحجم في الملابسه أو في الفراش الّذي ننام فيه، وهذا ما يحصل عندما نتفاجأ بوجود حشرة البق المؤذية، والتي تكون ملازمةً لنا، وتنام بالقرب منّا في الفراش. تعتبر حشرة البق من الحشرات الخطيرة التي تتغذّى على دم الإنسان من دون أن يشعر، ومع الاستمرار في وجودها وتعايشها مع الإنسان قد تسبّب فقر الدم للشخص، كما أنها تسبّب الكسل والخمول بسبب عدم القدرة على النوم بصورة جيدة.

البق

حشرة البق لونها بنيّ، وشكلها بيضاوي مسطّح، ولا يتجاوز طولها ربع بوصة تكاد لا ترى بالعين المجرّدة، وتضع بيوضها في نفس المكان الذي توجد فيه، ممّا يؤدّي إلى انتشارها بصورة كبيرة خلال فترة قليلة.

وقد تمّ القضاء على البق في الخمسينات من العصر الماضي، ولكنّها عاودت الانتشار بسبب منع المنظّمات التي تنادي بحماية البيئة من استخدام بعض المبيدات الحشريّة ومادة ddt؛ لأنّها تسبّب الضرر إلى البيئة، وبالتالي ازدادت أعداد هذه الحشرة بشكل كبير، ويجب السيطرة عليها لأنّها إذا بقيت تنتشر بنفس الصورة الكبيرة فإنّها ستسبّب وباءً.

حياة حشرة البق

تضع حشرة البق خمس بيوض خلال اليوم، ويمكن أن يصل عدد البيوض إلى 200 بيضة خلال حياتها، وطبعاً كلّ بيضة ستصبح حشرة بق لوحدها وتضع هي الأخرى البيوض بنفس الطريقة السابقة، وبالتالي هذا يؤدي إلى انتشارها بطريقة كبيرة، وتتميّز حشرة البق بسرعتها الكبيرة في الحركة فهي لا تطير وإنّما تتحرّك على الأشياء، وهي تنشط في الليل عندما يكون الناس نياماً، فتقوم بامتصاص الدم من الشّخص النائم الّذي تستدلّ عليه من خلال درجة حرارة جسمه ومن غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يخرجه، وقبل أن تدخل خرطومها الحاد داخل جلد الشخص النائم فإنّها تقوم بإفراز مادّة مخدّرة على المنطقة التي تريد أن تمتص منها الدم حتى لا توقظ الشخص، وقد تستمر مدّة امتصاصها للدم من دقيقتين إلى عشر دقائق، وقد تصاب المنطقة باحمرار أو انتفاخ بسيط وحكّة وربّما لا تحدث أيّ أضرار سطحيّة.

تنتقل حشرة البق من مكان إلى آخر، وتستقرّ في المكان الجديد، وتبدأ بوضع البيوض، وغالباً تبدأ رحلة انتشارها من خلال انتقالها من مناطق آسيا وأفريقيا وأوروبا ودول الكاريبي وأمريكا الوسطى والجنوبيّة التي تنتشر فيها الحشرة بصورة كبيرة، وتنتقل مع الملابس أو الأمتعة والحقائب إلى مكانها الجديد.

من طرق القضاء على حشرة البق هي التخلّص من الأواعي والأمتعة الّتي قد توجد فيها، كما أنّ عمليّة حرق كيس من الخيش، وتدخينه في جميع المناطق المصابة بالحشرة، كما أنّ حرق نبات الريحان يؤدّي إلى التخلّص من الحشرة والقضاء عليها، ولكن في الأغلب عندما تنتشر الحشرة بشكل كبير في البيت أو الفندق يتم الاستعانة بشركة خاصّة للقضاء على الآفات.

المقالات المتعلقة بمن أين يأتي البق