من أنواع الأفاعي

من أنواع الأفاعي

الأفاعي

الأفاعي ومفردها أفعى، وهي عبارة عن حيوانات زاحفة سامة، تنتشر بشكل واسع في مناطق شمال القارة الإفريقية، ومناطق بريطانيا العضمى، وقارّة آسيا والكثير من مناطق العالم.

يُطلق عليها أيضاً اسم حية وثعبان، تنتمي لفصيلة الحرشفيات ذوات الدم البارد، لها عدّة أنواع تصل قرابة (23) نوعاً تقريباً منتشرة حول العالم. تعيش الأفاعي في أي مكان سواءً في البحار أو الصحراء، أو الغابات أو المحيطات وغيرها.

سُم الأفاعي

ينقسم سُم الأفاعي لقسمين هما: السم العصبي، والقسم الثاني السم الدموّي، حيث تقوم الأفعى بالدفاع عن نفسها من خلال تفريغ جزء من سُمها في الضحية، ويختلف الضرر في حدّته بحسب نوع الأفعى، فالأفاعي الصغيرة مثل الأفعى الشمالية الشائعة تكون حدة سُميتها أقل كونها تضع القليل من السُم بضحيتها، أما أفعى (Vipera ammodytes) فدرجة سُميتها عالية وتحقن كميات كبيرة من السُم في ضحيتها وتكون أضرارها وخيمة، أما الأفاعي كبيرة الحجم من نوع Macrovipera فتكون سُميتها عالية جداً وقد تؤدي للوفاة فوراً.

أشهر الأنواع
  • الكوبرا الملك: وهي من أشهر أنواع الأفاعي الموجودة حول العالم، وسميّت بهذا الإاسم كونها تعتبر أطول أفعى بالعالم، حيث يتراوح طولها ما بين (2-3) متراً تقريباً بقطر (15) سنتمتر، ولها ضلوع على رقبتها، وتقوم بتحريكهما عندما يتم استثارتها، وهي شرسة ونشطة تُرعب من ينظر إليها بحجمها الضخم.
  • نحاسية الرأس: ويطلق عليها أيضاً اسم الأفعى الخفية، حيث تقوم باستعمال لونها النحاسي بالتخفي والتمويه لتستطيع البقاء على قيد الحياة، وللدفاع عن نفسها من الحيوانات المفترسة، ويوجد هذا النوع من الأفاعي في أمريكا الشمالية.
  • المامبا السوداء : لونها أسود وتوجد في قارة إفريقيا، وتعتبر أطول الأفاعي الموجودة هناك، حيث يصل طولها قرابة (2.5) متراً، وما يُميّزها أنها أعنف أنواع الأفاعي على مستوى العالم، بالإضافة لضخامة حجمها وقوّة هجماتها، وكذلك درجة سُميتها العالية، كما أنها سريعة جداً حيث تستطيع قطع مسافة (5) متراً في الثانية الواحدة، أي (20) كيلومتراً بالساعة.
  • أفاعي الذرة: ويطلق عليها اسم " أفعى الجرذ الأحمر" سميت بذلك لكثرة تواجدها في محاصيل الذرة، والهدف من تواجدها هناك ليس لتتغذى على الذرة، بل حتى تفترس الحيوانات التي تتواجد هناك مثل: الفئران وغيرها. لونها يميل إلى الأحمر، وعندما تهجم على فريستها تقوم بالالتفاف حول الفريسة والضغط عليها حتى الموت.
  • أفاعي الجرس: ويطلق عليها بالأفعى المجلجلة، وذلك لأنّها تقوم بهز ذيلها بقوة الذي يشبه الجرس عندما تُريد افتراس فريستها، وتمتاز بسُميتها العالية، ويوجد منها ثلاثون نوعاً.

المقالات المتعلقة بمن أنواع الأفاعي