مفهوم وسائل النقل

مفهوم وسائل النقل

وسائل النقل

تلعب وسائل النقل منذ القِدم دوراً مُهماً في تحقيق التواصل بين المناطق الجغرافيّة المختلفة، كما تعتبر من العوامل الأساسيّة لقيام النهضة والحضارة في بلدٍ ما، وتصديرها إلى بلدان أخرى من خلال أشخاصٍ أو جهات تُسافر وتتنقل عبر وسائل النقل والمواصلات، حيث ساهمت وسائل النقل المتطورة في تنمية السياحة وازدهارها.

تطورت وسائل النقل مع مرور الزمن؛ فكان الإنسان الأول يعتمد على قدميه للمشي والسفر لمسافاتٍ طويلة؛ ثم لجأ إلى الدواب؛ كالجِمال والخيول؛ ثم العربات التي تجرها الخيول، وعرف القوارب، والسُفن، ثمّ تطورت العربات إلى القطارات التي تعمل على الفحم، وصولاً إلى وسائل النقل الحديثة كالسيارات، والطائرات، والقطارات السريعة، وقد طوّرت التكنولوجيا الحديثة وسائل نقل تعمل بالطاقة الشمسية والكهربائية، وسنذكر في هذا المقال مفهوم وسائل النقل، وأنواعها.

مفهوم وسائل النقل

تُعرَّف عملية النقل على أنّها العملية التي يتمّ من خلالها نقل الأفراد والبضائع من مكانٍ إلى آخر، وهي مجموعة المُخترعات التي يمكن للإنسان استخدامها للتحرّك والتنقل من منطقةٍ إلى أُخرى، أو هي الوسائل المتوفرة في الطبيعة والتي وظّفها الإنسان لخدمته لغاية السفر أو التجارة، فكان التجار في الماضي يُحمِّلون بضائعهم على الحيوانات، ويتنقلون بها من مكانٍ إلى آخر.

أنواع وسائل النقل
  • النقل البري: تُستخدم وسائل النقل البري على اليابسة، كالطرق، والشوارع المُعبَدَة، والبراري، والصحارى، والمناطق الوعرة من التلال والجبال؛ وغالباً ما تعتمد على مركباتٍ بعجلات كالسيارات، والشاحنات، أو حتّى الدراجات، والعربات التي تجرها الحيوانات، وأيضاً القطارات التي تسير على السكك الحديدية لا سيّما بين المدن الكبيرة، و(الترام) وهو عبارة عن شكل مُصغر من القطار، ويُستخدم داخل المدن وبين الضواحي والأحياء المختلفة، ويسير على سككٍ حديدية تمتد على طول الطرق بجوار السيارات.
  • النقل المائي: ويشمل هذا النوع من النقل؛ السفن، والبواخر، والقوارب، وغيرها من المركبات المائية التي تنقل الأشخاص والبضائع؛ كالنفط والغاز.
  • النقل الجوي: وأبرز هذه الوسائل الطائرة كالطائرة الشراعية، أو الطائرة التي تعمل بمُحركٍ واحدٍ أو عدّة محركات، ويتمّ قيادتها بواسطة فريقٍ مُختص، يجلس في قُمرتها، ويرأسه (كابتن) الطائرة او الرُبان، وتُعتبر المناطيد كذلك من وسائل النقل الجوي؛ لكنها تُستخدم غالباً في مجال النقل السياحيّ، والترفيه.

تنقسم وسائل النقل من حيث مُلكية الاستخدام إلى وسائل نقلٍ خاصّةٍ تشمل المركبات التي يمتلكها أشخاصٌ، أو مؤسّساتٌ، أو شركاتٌ، والدراجات الهوائية والنارية التي يُفضلها البعض لا سيّما في الدول المتقدمة التي تسعى للحدّ من انبعاث الوقود من المركبات، ووسائل نقل عامّةٍ مُتاحةٍ لجميع الأفراد؛ كالمركبات العمومية أو ما يُعرف بـ (التاكسي)، وحافلات النقل العام، ومترو الأنفاق.

المقالات المتعلقة بمفهوم وسائل النقل